الاثنين، 14 نوفمبر 2016

انعاش العقل و وهم الزهايمر والنسيان

انعاش العقل و وهم الزهايمر والنسيان


مجد عبد العزيز : انعاش العقل تصحيح لمسارات الحياة

تعرفت علي الدورة من إحدى الاخوات شعورى عندما سمعت بها فالواقع كنت أدعو الله دائما أني أجد طريقة لتسهيل الحفظ والمذاكرة وكنت أجتهد بنية هذا الأمر وسبحان الله رزقني الله بها وشعورى كنت سعيدة ولله الحمد

محاولاتي السابقة قبل إنعاش العقل بدأت في الحفظ في الصغر وحفظت جزء عم وتبارك في حلقة تحفيظ القرآن وعندما كبرت لم ألتحق بأي من هذه الدورات أكتفيت بسماع القرآن أثناء ركوب السيارة خلال الوقوف في المطبخ أو في المنزل  وكان هناك تأثير كبير للإنعاش السمعي  في جعل الايات وسور القرآن الكريم مألوفة بشكل كبير جعل عندي إكمال تلقائي في كثير من الصورلدى حفظت سورة الإسراء بشكل متقن جدا أما باقي الصور كان عندي إكمال تلقائي فيها ولدي ولله الحمد  في أغلب الصور إكمال تلقائي وشىء من الألفة ولكن كنت أري أن جميع الأنعاش السمعي بشتي الوسائل يحتاج إلي أشهر حتي أتقن السورة وكان هناك إمكانية لإتقان السورة بالإنعاش السمعي في مدة قصيرة حفظت سور منفصلة وليست أجزاء حفظت سورة الإسراء كاملة سورة الحجر سورة البقرة والنساء ولكن ليس بإتقان عالي


العقبات التي كانت تحول بيني وبين الحفظ والإستيعاب كثرة السرحان والصوت الداخلي وكان أكتشاف أكبر العقبات الإغلاق الذهني كان يسبب عقبات كثيرة وكانت أكبر مشكلة معي العقبات السرحان والصوت الداخلي والأفلام التي تكون في الخلفية نعم كان يؤثر في باقي نواحي الحياة وعندما أذهب إالي السوق أو لأي مكان أخر أنسى المكان وأنسي أشياء كثير وفي خلال الدراسة أنسي طلبات المدرسة وطلبات المدرسات في الواجب لليوم الثالث وخصوصا أيام المذاكرة وأيام الاختبارات كان النسيان يشكل تعب كثير ويتطلب مننا الاختبار مجهود إضافي
أعاني من كثرة التكرار ولكن لم أتخلص منه بشكل نهائي في هذه الدورة تقلصت كمية التكرار ولكن لم أتخلص منه بشكل نهائي


في تمرين فحص الذاكرة الأول وخلال 6 ساعات حفظت : لم أجرب حفظ الصفحة قبل التدريبات إلا في أيام الدراسة عندما يتطلب مننا ذلك وكانت نصف الصفحة كانت تأخذ يوم كامل في إختبار فحص الذاكرة خلال ست ساعات تقريبا حفظت وجهين ولكن بإتقان متدني جدا

الدافع الأول وراء التحاقي بدورة امعاش العقل  هو إن شاء الله حفظ كتاب الله والدافع الثاني هو تسهيل المواد الدراسية وتسهل  المسيرة العلمية بإذن الله تحقق شيء منها ولكن لا أزال لا أكتفي وأطمح للإكمال إن شاء الله حتي أحصل علي الغاية الرجوة بإذن الله

بعد دورة انعاش العقل المفاهيم تغيرأشياء كثير وكنت أعتقد أن الأنسان يولد بقدرات عقلية تختلف بين شخص وأخر وكنت أعتقد أن هناك من يولد ذكيا وهناك من يولد بمستوي أقل من الذكاء كنت أعتقد أن الشخص الذي وصل إلي عمر متقدم يصاب بضعف في الذاكرة وأمراض الذاكرة مثل الزهايمر والنسيان وكان هناك مفاهيم وقناعات كثيرة جدا أثرت علينا محاضرة التصورات بشكل كبير أهم الإسقاطات العملية لذلك التغيير أنا أصف نفسي كثيرا اني كثيرة النسيان وحتي من حولي أصبحوا يقولون ذلك عني بدأت أغير هذه الفكرة كانت التصورات التي وضعها لنا  الدكتور تمسح جبال من المعتقدات في لحظة بمجرد أن أمسح هذا المعتقد من بالي أستطيع أن أتجاوزه الإسقاطات العملية هي في تغير طريقتنا للحفظ عن طريق التقاط الصفحة وألتقاط الأيات سهلت الكثير . عند دخولنا لإحدى المحاضرات تبين لنا أن العقل يزداد ويتسع كلما زادت  كمية المعلومات و كمية  الحفظ وفي الواقع كنت أجد قبل دخولي للدورة كنت أجد عقلي يمتلأ بسرعة ولا يوجد بعد ذلك مكان لباقي المعلومات وكان النسيان  محبط والأحباط  أساسي لأني  أذاكر جزئية وأنسي جزئية والحمد لله  قضت الدورة علي هذه الفكرة بشكل كبير
أهم الإنجازات التي حققتها خلال المرحلة الأولى من دورة انعاش العقل أني تخليت عن تصور أني لا أستطيع الحفظ و أن ما تقدم علي سواء في السنوات الدراسية أوسواء في الدورة ليس إلا بإجتهاد شخصي منه أو ليس الأختلاف في تركيبة العقول أو في مدى إستيعاب الشخص أو في الفروق الفردية وتبين لي أنه لا يوجد ما يسمي بالفروق الفردية وإنما هي إجتهادات ما وصلت إليه لست راضية تمام الرضا بسبب تقصيري أنا في بعض التدريبات ولكن الحمد لله مقارنة بالوضع السابق فأنا راضية الحمد لله وأطمح للإكمال

كنت أري أن حفظ القرآن في فترات وجيزة وأن أجعله مألوف علي الأقل في فترت وجيزة كان من الأمور المستحيلة وكنت أري أن طوال الصورعلي الأقل يجب  أن أستمع لها لمدة شهرأو ما يزيد حتي  تصبح مألوفة لدى تغير هذا المعتقد خلال التدريبات

من أهم الأمور التي تعلمتها كانت فك العقد عقد السحر المصغر وصراحة كان لها تأثير كبير وأنا لست ممن ينامون ليلا وأني أنام نهارا ولكنى أصبحت أظبط المنبه لمدة نصف ساعة في الليل أنام فيها ثم أستيقظ حتي أفكك العقد بذكر الله والوضوء والصلاة والحمد لله كان لها تأثير جيد كان هناك تأثير علي أقاربي وأهلي في البيت غالبا في فك السحر المصغر وكلما وجدت أحد منهم قام في وقت الليل وكان يشكو كنت أخبره بطريقة فك العقد وأجعله يلاحظ الفرق بين حالته في السابق وحالته بعد فك العقد

في الواقع الدكتور علي الله يجزاه خير كما قلت سابقا كلما دخلت للقاعة التدريبية أنصدم أن الموضوع يقتصر فقط علي الصوت وكنت أقول كيف سيري النتائج التي نراها فقط بالصوت وأنه مجرد حديث ومحاضرات تقتصر علي السمع ولكن عندما دخلنا وبدأنا في المحاضرات فكان سبحان الله للدكتورقبول ففي بعض الأحيان تجد بعض المحاضرين عندما يتكلم لدقيقة أو لدقيقتين تشعر بالملل للاستماع لكن سبحان الله هناك  أسلوب مميز للدكتورعلي في قبول سبحان الله كنا نستمع له بالساعات حتي نستفيد من علمه جزاه الله خير كان حليم جدا حتي في بعض المواقف بسبب الغاضبين في المحاضرة الله يجزاه عنا كل خير وأيضا عنده كمية من العلم جزاه الله خير لم يبخل بها علينا لم أجامل أبدا بالعكس أنا صريحة لأبعد الحدود فعلا كنت مصدومة لما عرفت أن الدورة تقتصر علي الصوت ولم أتوقع أن تكون النتائج مبهرة وبصراحة أنا لم أجامل في أي كلمة قولتها  بالعكس كانت المحاضرات علي أكمل وجه مع الدكتور علي   

أستطيع أن أحفظ في الساعة الواحدة حفظ أربع صفحات بشكل متقن وتقريبا20 صفحة في الست ساعات والان الحمد لله شعور ممتاز ولا يوصف ولله الحمد وكان الدعاء من الله أن يلهمنا بشىء يساعدنا في المذاكرة وفي حفظ القرآن الكريم ولله الحمد استجاب لنا

دورة إنعاش العقل هي في الواقع لم تقتصر علي إنعاش العقل فقط هي قامت بمسح معتقدات كانت راسخة في بالنا كالجبال  ولم نتصورأن تكون شيء ليس له أساس من الصحة جزاه الله خير الدكتور أدخل أمور ساهمت  في تغيير  كثير من أمور الحياة حتي وإن كان ليس لها علاقة بالأنعاش العقلي بشكل خاص مثلا فك السحر المصغر له من الفائدة ممكن أن يغير حياة الانسان بشكل كبير فهي لا تقتصر فقط علي الحفظ وإنما فيها تصحيح لمسارات الحياة ومعتقدات الشخص في حياته  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق