الأحد، 13 نوفمبر 2016

انعاش العقل لمستوى الحفظ اللمحي

انعاش العقل لمستوى الحفظ اللمحي

" أمشي في الطريق ولوحات السيارت احفظها من لمحة وأنا أمشي بين الناس أشعر بسعادة أنني على وشك عتبات أو أيام بسيطة وأكون ختمت القرآن الكريم حفظا متقنا وليس أي حفظ"  مهدي عبدالله يتحدث عن نفسه بعد دورة انعاش العقل
في إحدى المحاضرات ذكر الشيخ أن التكرار من اكبر وسائل الهدم أن الإنسان يعطي نفسه رسائل سلبية ولكن إذا حفظ الإنسان لا مانع من التكرار للتثبيت وليس للحفظ، وكنت في البداية أحفظ بعد عدد معين من المرات، ولكن في نفسي أني لازلت لم أحفظ أعطي نفسي رسالة أني لازلت لم أحفظ بعد لأن كان في تصوري أنه لابد من عدد معين للتكرار كي يكون الحفظ أثبت ولكن بعد الدورة ولله الحمد أصبحت اقرأ الصفحة مرة ومرتين والثالثة ولله الحمد  أسمعها بنسبة 70:80 %  لكن الفائدة في هذا السؤال أن الإنسان يستطيع أن يحفظ في مرة ومرتين بالكثير، ولكن ولله الحمد تخلصت من فكرة أن يجب أحفظ واكرر 50 أو 70 أو 80 مرة كي أحفظ
أما عن مستواي قبل الدورة وبعدها ففي بداية الدورة كنت أحفظ الصفحة في 15 دقيقة وفي تمرين فحص الذاكرة الاول حفظت سورة يونس وعليها زيادة بسيطة ولكن الحمد لله في هذه الفترة الأخير وصلت لحفظ تقريبا متقن بنسبة 90% في حاجز الدقيقتين وتكون مألوفة نسبيا أسأل الله عز وجل أن يعننا على الحفظ في أقل من دقيقة، والحمد لله في دقيقة أحفظ وأسمع لنفسي وأقول انجزت


فآخر حاجز كسرته هو حاجز الدقيقة وحتى نكون صرحاء –حتى تعم الفائدة- تمر دقيقة كاملة وانا أقرأ قراءة بصرية تقريبا مرة او مرتين قراءة سريعة وبعد أن تخلص الدقيقة أسمع لنفسي أجد نسبة إتقاني من 70: 80%، أمة حفظ الصفحة بنسبة إتقان 100% فيأخذ معي من دقيقتين إلى 3 دقائق حفظا متقنا وتكون غير مألوفة سمعيا وبصريا
والله شعوري الان ما اخفيك أني أمشي في الطريق ولوحات السيارت احفظها من لمحة وأنا أمشي بين الناس أشعر بسعادة أنني على وشك عتبات أو أيام بسيطة وأكون ختمت القرآن الكريم حفظا متقنا وليس أي حفظ واما لو اعيد تمرين فحص الذاكرة الست الساعات تقريبا فيها 360 دقيقة لو افترضنا ان كل صفحة تاخد دقيقتين هتحفظ ما لا يقل عن 15 إلى 18 جزء وهذا خير كبير ولله الحمد والمنة
قبل الدورة كنت أراجع المحفوظ أجلس بعد العصر في المسجد حوالي ساعة كاملة أراجع فيها حوالي عشرين وجه (جزء) أو أقل أحيانا من 10 أوجه غلى 20 وجه حسب حفظي للوجه إذا كان تفلت شديد يبقى 10 وجه والسبب كما ذكرت سابقا عدم قناعتي بالحفظ أرسل لنفسي رسالة سلبية أني لم أحفظ بعد أني لم أحفظ بعد ولكن الحمد لله بعد هذه الدورة إستفدت كثيرا أقرأ الصفحة مرة مرتين وخلاص بل وصلت لمرحلة إني أقرأ صفحتين مع بعض مراجعة "حفظ متفلت تفلتا شديدا" وجهين كاملين في نفس اللحظة ثم أعيدها مرة والمرة الثالثة ولله الحمد والمنة نسبة إتقان تصل إلى 95% إلى 100%.

والله قبل الدورة كان الحفظ متوسط لما أقرأ مثلا مقال في كتاب أو شئ من هذا الكلام أخرج وقد علق في ذهني شئ من القراءة و لكن بعد الدورة ولله الحمد والمنة زادت نسبة الحفظ بسبب القناعة أنني أحفظ من مرة او مرتين بالكثير فلو أعطتك كده نسبة تقريبية أني كنت أحفظ مما أقرأ في الماضي 40% إلى 50 % قبل الدورة أقلك الآن أنا أحفظ مقال أو كتاب من 30 صفحة أقرأهم مرة واحدة مرتين بالكثير بنسبة 70% إلى 80% النسبة تضاعفت مرتين أو ثلاث مرات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق