الاثنين، 14 نوفمبر 2016

انعاش العقل وداعا معاناة الضوضاء

انعاش العقل وداعا معاناة الضوضاء

" هناك قناعات كثيرة ذهبت منها التكرار وأنني كنت اعاني من الحفظ في اثناء الضوضاء فلا أستطيع أن أحفظ إلا في مكان هادئ كما تعلمت طرق جديدة أستطيع من خلالها التخلص من التصورات والأفكار السلبية والهدامة "
مهدي حاج المتدرب في دورة انعاش العقل ودع صعوبة الحفظ أثناء الضوضاء كما استطاع التخلص من كثير من التصورات والافكار السلبية والهدامة عبر التحاقه بدورة انعاش العقل يذكر لنا في هذه الكلمات كيف كان وكيف اصبح بعد التحاقة بالتدريبات العقلية ...
حفظت القرآن الكريم كاملا خلال محاولاتي السابقة لحفظ كتاب الله وحفظ على يدي 10 اشخاص ولكن هناك تفلت وبعض الآيات لم تحفظ وهناك نسيان وهناك بطئ في الحفظ وهناك عدم تركيز وقد ختمت القرآن تقريبا 


في عام 1423 هجريا حفظا غير متقن ثم راجعته في عام 1430 هجريا وكان حفظا طيبا ومن هذه الفترة والمراجعة ضعيفة جدا ولقد حفظت القرآن من عمر 7 سنوات إلى أن تخرجت من الجامعة في سن 24 وهذا الذي أذكره الآن

كنت أعاني من كثرة النسيان وبخاصة أنثاء الجامعة وحفظ التعريفات بالعربي والانجليزي وكنت أخذ وقتا طويلا ويصيبني شئ من التعب عند مذاكرة مواد الشريعة وهذه أحد مشاكلي مع الحفظ أما الفهم فالحمد لله الوضع احسن وبالمناسبة في أول يوم طلبتم فيه إختبار فحص الذاكرة الأول حاولت أحفظ من كتاب الموطأ للإمام مالك وجلست بالساعات ولم احفظ إلا 4 أحاديث وعندما جاء وقت التسميع لم أذكر منها شيئا

كنت اكرر كثيرا وكان التكرار من القواعد الموجودة عندي وعند كثير من الناس أن الحفظ هو بالتكرار ولكن عندما وصلنا في أخرالتمارين لكسر حاجز الدقيقة والدقيقتين لم يكن التكرار كثير قد يكون مرة أو مرتين ثم قراءة سريعة ثم يكون الحفظ ولكن يكون غير متقن
هدفي الآن من الدورة هو ان أصل لمرحلة الإتقان وسرعة الحفظ لكتاب الله أو السنة النبوية أو أي شئ أريد أن احفظه وأسأل الله أن يمكننا من الوصول لهذا الهدف
هناك قناعات كثيرة ذهبت منها التكرار وأنني كنت اعاني من الحفظ في اثناء الضوضاء فلا أستطيع أن أحفظ إلا في مكان هادئ كما تعلمت طرق جديدة أستطيع من خلالها التخلص من التصورات والأفكار السلبية والهدامة ومنها أيضا عملية تنشيط الجسم أثناء الحفظ ومنها الإنعاش السمعي والقراءة البصرية والتي ساعدتني في كسر الحواجز الاخيرة
أهم مرحلة أو أهم إنجاز هو أنني حفظت صفحات مما تفلت مني في أقل من دقيقة أما مدى تحقق رضاي أنا راضي نوعا ما وكما قلت لك من قبل إن هدفي أن أحفظ القرآن كاملا من غير أي خطأ وأسأل الله عز وجل أن يحقق تلك الامنية لي
بالنسبة للمستحيلات التي كنت أراها القاعدة عندي أن الحفظ السريع يزول سريع والعبرة ببقاء المحفوظ وإلى الآن لا أرى أي شئ مستحيل وما دام أي إنسان إستطاع أن يحقق شئ فإن شاء الله باستطاعتي أيضا ان احققه أما وصولي لحفظ الصفحة في دقيقة فأقل أو القراءة البصرية فهذا كان من الصعوبة بمكانة قبل الدورة
من الامور التي أطبقها سواءا في الصلاة أو سماع شئ من أحد هو إيقاف الصوارف سواء بالرمش او التركيز وخاصة فتح العين وإقفالها ساعدني كثير وأيضا الحفظ المجنح ساعدني في التركيز على حفظ الآيات التي ذهبت مني
يختلف شخص لآخر في حفظ القرآن  وهو صغير يجد سهولة في القراءة والحفظ ولكن يصعب عليه إتقانه وكنت اخذ وقتا حتى أحفظ صفحة أو صفحتين حتى اتمكن من الصلاة بها بالناس ولا أقول وقت مهدر ولكن وقت في طاعة الله فهذا كلام الله لكن ان وصلت لحفظ الصفحة في دقيقة او دقيقتين قهذا يختصر لي الزمان ويجعلني أنتقل لحظ السنة النبوية والاشعار والقصائد وهكذا

العمر ليس عائقا لأحد كما  انه حفظ على يدي 10 كانوا فوق الـ 50 واستطاعوا أن يحفظوا القرآن كاملا وما ألمسه وأعرفه من الناس أن الإنسان إذا كبر سنه ازداد حفظه لانه يريد ما عند الله عز وجل أولا وأخر وليس السن والعمر عائقا إنما العائق هو نفس الشخص والتي تمنعه من تحقيق ما يتمني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق