الاثنين، 14 نوفمبر 2016

دورة انعاش العقل الكنز الثمين

 
دورة انعاش العقل الكنز الثمين 

" هذه الدورة كنز ثمين قد يسرها الله لك فاغتنمها فأولا عليك بتنفيذ الواجبات واستيعاب ما يقول لك الدكتور كل لفظة استوعبها استيعابا واكتب ما تسمع أو سجله إن استطعت وطبق ما تسمع "
هذا ما قاله المتدرب محمد احمد طالب الهندسة الكيميائية لمتدربي انعاش العقل ، كيف تعرف محمد على الدورة وكيف حدثت هذه النقلة النوعية في حياة محمد في هذا الحديث للمتدرب ...
تعرفت علي دورة انعاش العقل عن طريق الشيخ الدكتورعلي الربيعي كنت اتابعه علي تويتر أبهرني في كثرة اتخاذه صور الخريجين والطلاب الحفظة  استرقت النظر علي حسابه فوجدت 90 % ردود علي الرافضة و10% دعاية واعلان للدورة استرقت بالنظر وتمعنت في الدورة كان جزاه الله خير يبث الرابط تحت كل تغريدة عن الدورة رابط الموقع دخلت علي الموقع وقرأت من المعروف شيء غير معتاد مضاعف الى 100 ضعف غير معتاد وغير مسموع فدائما يشد الانتباه فشد انتباهي كثيرا دخلت علي الموقع عن طريق الكمبيوتر وبدأت في القراءة عنه بصراحة شدني قرأت كل الكلام اللي انتم كتبتونه عن الدورة كاملة انا من محبي القراءة فاستمتعت بالقراءة جيدا وتمعنت  حتي أكلم الوالد وأوصفله ماهية الدورة  فكلمت الوالد وصفتله والوالد ما كان مقتنع وحاولت اقناع الوالد من خلال الصور والاسماء اللي ظهرت من الشباب وكبار السن وصغار السن اقتنع الوالد واستوعب الموضوع كاملا دار في ذهني في البداية ان هذا شىء غير معقول حتي كنت اشوف تويتر علي الشيخ نفسه هذا غير معقول يا شيخ هل انت متأكد يا شيخ هل انت تتكلم عن الواقع يعني كان في تحديات للشيخ ادخل وانا سأوريك أدخل وسترى من هذا الكلام كان يعني فيها شىء من الاخذ والعطا نفسيا حتى انا دخلتها وجربتها انا سمعت الاخ الحجازى اللي حطوها الشيخ رابط اللي يتكلم عن الدورة  دخلت الدورة وجربتها و واجهت صعوبات في البداية حتي نجحت واستمريت القصة كاملة يرويها شخص ما أعلم اسمه اللي كان من جدة فسمعته حتي الناس اللي يتكلمون عنها جيد
العقبات اللي كانت تواجهني في الحفظ هو الوقت مادري كان تفسير القران الكريم ممكن تقريبا  200 كلمة جاءت الاختبارات النهائية كنت اقدر الكلمات كلها في ورقة واقدر اني اعيد كتابتها 30 مرة حتى احفظها او 20 مرة حتي احفظها وبعض الاشياء مثل التعريف كنت اكتبها كلها في ورقة واحدة للتسهيل علي  واكررها كام مرة كتابة الي ان احفظها وهذه من الاشياء اللي كانت  من أشد الصعوبات اللي تاخذ مني وقت وجهد كتابي يدوى


النسيان كان افة كبيرة خاصة النسيان تشابه يعني لو في شيئين متشابهات ما كنت احاول اربط كنت احاول احفظ نصا فاذا جاني الاختبار فيه الاسئلة متشابهة ومتقاربة اضربت فيوز يعني تلخبطني شوي
النسيان عموما في حياتي انا من النوع اللي انسي اين أضع مفاتيح السيارة وجوالي بالنسبة للصوارف انا من النوع المحب (الصوارف) انا انسان كثير الهواجيس (فهي ) كثير الفهاوة الفهاوة كثرة السرحان اتشتت كثير اذا دخلت في موضوع او في مسالة اجد هواجس كثير حولها يمكن ثلاث ساعات اربع ساعات كنت ادرس في جامعة مدينة الدمام تبعد عن مدينة الرياض حوالي 300 كيلو متر كنت امسك الخط من الرياض الي الدمام في هوجاسة واحدة في موضوع واحد واهوجس حوله وادندن حتي اصل الي المنزل  كانت الهواجيس عندي بشكل غير مصور اجلس في مجلس واقوم منه وانا لا اسمع لاحد أو اتكلم كلمة واحدة كل ما يدور في راسى هواجيس اتكلم مع نفسي داخليا احب الهواجيس لانها اشياء لم افعلها علي الواقع  دايما الامور المستقبلية لو فعلت كذا لو أحدثت كذا لو تدربت في كذا ابدأ ادخل في التفاصيل  المملة حتي في الزوايا والاحداث ولو واجهت الظرف الفلاني ماذا أفعل لو سمعت قصة عن واحد واجه ظروف اجلس يومين  ثلاث ايام افكر في الحل لو كانت وقعت لي انا كيف التصرف السليم ادخل في مجال لا انتهي منه
التكرار أعاني منه قبل الدورة بشكل كبير خاصة في مسألة حفظ القران الكريم لاني كنت اكرر اكرر ولا أعلم ما أقرأ يعني ما كنت اركز وكنت احس اني لو كررت مرة مرتين اتعب روحي كنت اكرر أكرر حتي احفظ ولو الوجه صعب أو الايات متشابهات مثل سورة النساء كنت اتعب كنت احفظها خمسين مرة ستين مرة حتي احفظ
تخلصت من التكرار كما انه علي بالي اتخلص منه بنسبة 80% من التكرار او لو تركته الان في طريقة حفظى أقرأ قراءة بصرية ثم قراءة نصية ثم أغلق المصحف واسترق النظر واذا اخطأت ثم  اعيدها في المرة الرابعة حفظا مع وجود خطأ خطئين ثلاثة اخطاء علي حسب يعني دقة التركيز في القراءة البصرية ثم القراءة البصرية أو بالاصح قراءة قلبية أقرأ كلمة كلمة وليس أمرر عيني والحمد لله مشكلة التكرار لكني في الحياة اليومية مازلت اكرر اذا كان في احد يصف خارج الحي او المكان غير مألوف لدي أطالبه بتكرار الوصف مرة اخري او مرة ثالثة حتي أحفظ
" اندهاشي بالدورة اندهاش غير مسبوق كنت مولع باخبار الاصدقاء والاقارب والاخوة  ومشاحنتهم بها لانها ليست كلام بدون عمل "
انا لم احفظ في 6 ساعات 4 ساعات حفظت 5 اوجه وكان الوجه الاخير بنسبة 80% متقن 4 ساعات تخللها حفظ قراءة مراجعة طبعا علي الطريقة القديمة كنت دخلت اليوتيوب وخلت لاحد المشايخ وكان يعطينا الطريقة المثلي للحفظ المتقن اللي هو قراءة السطر عدة مرات  علي المعتقدات السابقة انه التكرار  وقراءة المصحف غيبا ثم ادمج معه السطر الاخر وهكذا حتي نهاية الصفحة كنت أحفظ بهذه الطريقة التكرار 10 مرات وادمج السطر اللي اريده ثم انتقل علي سطرين 10 مرات ثم السطر الثالث وهكذا حتي نهاية الصفحة  كان ياخذ منى وقت لان التكرار و اعمل هذه الطريقة اللي هو قال عليها  غير طريقتي الخاصة اللي كنت استعملها في ايام مدرسة التحفيظ  فجربت علشان احفظ حفظ متقن لاني كنت خايف من التسميع كنت احسب انكم تسمعولنا سمعت تسميع خفيف كنت احس انكم تسمعون الاوجه كاملة  ما همني العدد ولكن همني الاتقان في ذلك الوقت  فكنت أضغط علي نفسي فكنت اسمع للوالد والوالدة واختي ثم اختي الاخري ثم ارجع اسمع لنفسي  مرة قبل ان انتقل للصفحة التي تليها خوفا من اتي اليكم تقولولي ما اتقنت
هدفي لدخول التدريبات هو حفظ القران الكريم من جديد  حفظ متقن حفظ سريع لاني اري في حلقات حفظ القران يحفظ الطالب القران خلال سنة كاملة ثم يخرج اما المسلم و الامام الرافض أخطأ لم يجيبه كنت استغرب يعني حافظ القران ولا يستطيع انه يرد علي الامام وتكرر كثيرا وكنت اريد من دخلي هذا الحفظ مضاعفة الحفظ والحفظ المتقن فا ان شاء الله مضاعفة سرعة الحفظ لكن الحفظ المتقن اتمني اني اخذه خلال الجزء الثاني
غيرت انعاش العقل في تغيير كبير ، شىء لا يوصف المفاهيم يعني عنده شىء دارج بالعامية كل انسان له مقدرته الخاصة ولا أحد يدخل في تخصص تاني  ما ادري كيف اوصفلك اياها بمعني كل انسان له قدر معين لا يعطي نفسه أكبر من حجمه دايما في حد ربي يعطي كل واحد بقدر وكلنا نعرف يعني قدر هذا والمقدار العقلي ومقدار الحفظ  فيقولك فلان هذا حافظة  وفلان هذا يضغط علي نفسه ويجتهد وفلان اخر مهمل فيقولك ربي مقسم الارزاق هذا مهمل وهذا حافظ  فا اللي يجيك امشي معه كذلك المفهوم العقلي اللي يجتهد يحصل اجتهاده لكن بعد الدخول  اول معلومة صادمة ان ربى خلق العقل في كل انسان بنفس المقدرة ونفس كل شيء لكن انت ما تعرف الغيب علشان تعرف ان ربي ما كتبلك هذا او ما كتبلك الاخري وهذه من الامور الصادمة حتي رجعت للوالد  والاهل وناقشتهم فيها فكانت معلومة مستحدثة عندي في قاموسي الصغير أهم الاسقاطة العملية هو دخولي في الحفظ بشكل سريع وتغيير حفظي بشكل سريع خلاص انفي التكرار وانفي اشياء كثيرة الهواجيس – رمشة عين حتي دخلت وتغيرت  
كنت اري من المستحيلات الحفظ في 3 دقائق لوجه جديد او دقيقتين لوجه جديد أحفظه من قبل فكنت اري ان هذا من الاشياء المستحيلة جدا واني مستحيل اني  احفظ في هذه السرعة  وايضا من المستحيلات اني احفظ القران في اقل من ثلاثة اشهر لان أكثرالناس اللي اعرفهم حفظوا القران في ثلاثة اشهر وكنت ان هذا رقم قياسي في الحفظ  وان هذا نابغة وفي يوم دخلنا تدريبات راينا خلال تحليل العقلية  ان  الوقت بيدك تستطيع الحفظ في اقل من 16 يوم او 15 يوم القران كاملا  وهذا من أهم الامور اللي كنت اراها مستحيلة
أهم الامور التي تعلمتها الصوارف وكيف اقضي علي الهواجيس وكيف الحل مع الشيطان والحكمة من  الادعية اللي كان الرسول صلي اللع عليه وسلم يفيضها علينا  افاضة علي امة محمد اللي هي ادعية قبل الطعام قبل وبعد الوضوء والادعية كاملة اللي واردة في السنة وكنت استغرب ما الحكمة من هذه الادعية وطبعا الواحد كان لا يعلم وكان لا يداوم علي هذه الادعية فكان الاهتمام بها وتيقن النفع فكانم التيقن قبل ايمانا لكن الان تيقن ايمانا واقتناعا
الدكتور ماشاء الله تبارك الله لديه تصنيف عقلي لحال الناس في هذا الزمان ومن أسهل الوسائل لاقناع الشخص التصوير عن طريق الفيديو أو عن طريق اي شىي  ممكن اقتنع  والمرئيات النظريه بدأ الدكتور باسلوب  التحدث التصويري من اخر محاضراته كان يقارن بين عبد السلام وعز الدين كان يتحدث بان هذا اجاد وهذا اهمل ما قالك في النهاية لو عطاك متحدث اخر أو ملقي اخر انظر هذا عمل واجتهد واستعمل عقله فخرج يوم القيامة بدرجات عالية وهذا اهمل فخرج بهذا المخرج لكنه بدأ بالتصوير تصوير الحدث يوم القيامة وتصوير رؤية عبد السلام للناس كلنا عبد السلام نري حال عز الدين وهو يكرم ويرفع فهو بدأ بحدث مع انه خيالي لكنه بدا يصور عن طريق معلومات حقيقية الحساب ويوم الحساب و ما يوم الحساب ومعلومات اضافية وتصوير وايقاعها علي اشخاص معينين اصبح الشكل يشد السامع ما يتركك تهوجس او تسرح الا قليلا وهذا  ما يتميز به الشيخ النصوير من خلال التحدث
كنت أولي ساعات طويلة للحفظ وكنت أحس بكمية الوقت المهدر واحس إنه ثمين وخاصة إذا كان وقت إختبارات والدورة إختصرت لي الوقت فبعد الدورة انتهت مسألة التكرار وعرفت أن هذه مسألة عبث ووساوس ومعتقدات باطلة.
الآن لو رجعت أحفظ أمور كثيرة في الدراسة بدل ما اكتبها واكررها عشرات المرات  الآن لا يحتاج الأمر هذا قراءة بصرية وقراءة نظظرية وحفظ وانتهينا لا يحتاج الأمر تكرار وهذا كله
في الحفظ الأمر تطور بشكل فظيع ولله الحمد أما في الإستيعاب فهو جزأ مما وصلت إليه من قدرتي في الحفظ  لكن بعض الآيات لا أعرف تفسيرها فلا أحفظها بشكل سريع لاني في النهاية لم استوعبها استيعابا كاملا لاني لا اعرف معناها والآن من خلال القراءة البصرية أو القراءة القلبية بدأت أن أستوعب ما أقرأ لاني أدقق فيه لاني سأحفظها مستقبلا لان الإستيعاب طريق الحفظ السليم

نصيحة لطلاب الجامعات والمدارس طريقة الحفظ وطريقة الإستيعاب المستعملة والدارجة في مجتمعاتنا ومدارسنا طريقة خاطئة ومتعبة لابد لها من دراسة معينة وإنعاش العقل وضعت لك طريقة الحل وحلت لك المشاكل ووضعت لك  الأساسيات ادخل وجرب سترى عجبا وبالنسبة لكيف ستفيدهم الدورة فستفيدهم اولا في طريقة الحفظ ومن ناحية الإستيعاب ومن ناحية اختصار الوقت في أمور كثيرة بدل ما يذاكر الشخص ليعيد الكتاب مرة ومرتين وثلاثة للإختبار سيختصر عليه أن يقرأ الصفحة من مرة واحدة وهذه أشياء مهمة وأتوقع أنهم لن يجدوا خيرا من أن يدخلوا هذه الدورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق