الاثنين، 14 نوفمبر 2016

انعاش العقل واختصار سنوات العمر

انعاش العقل واختصار سنوات العمر 


" سبحان الله العظيم معادلة  الـ 6 ساعات أختصرت لنا سنوات من العمر في حفظ القرآن الكريم لكن شعور لا يوصف ... دورة إنعاش العقل قواعد بسيطة اسلوب مبسط الحمد لله رب العالمين اختصر مشوار حياة ومشوار هم هم كان موجود الان مختصر الحمد لله رب العالمين  " هذا ماوصف به المتدرب توفيق عبد الخالق دورة انعاش العقل وهذه تجربته كاملة


تعرفت على دورة إنعاش العقل عن طريق تويتر سبحان الله أنا كنت سامع عن شئ إسمه عقليات عن طريق تويتر ولكن هذا بشكل عام جذبتني إلى الدكتور علي الربيعي سويت بحث عن طريق الإنترنت وصلني لموقع عقليات بعدها قرأت أكثر عن البرنامج شوفت مقاطع فيديو للمتدربين السابقين
أخر محاولات لي للحفظ كانت علي شكل دورات تدريبية كانت أكثر من 15 سنة حلقة قرآنية كان الحفظ بشكل تقليدي أحفظ خلال تقريبا ساعة أو نصف ساعة صفحة أو نصف صفحة بهذه الحدود بعدين تقريبا مجرد ما أخرج من الحلقة مافي أي شيء أذكره وقت الحفظ كان يتركز بشكل عام في وقت العصر والعصر بالنسبة للشباب هو وقت اللعب يعني يطلعون يلعبون كرة قدم وكان ذهني في وقت الحفظ 


في هذه الفترة في اللعب وليس في قراءة القرآن الكريم ولا حفظي للقرآن الكريم فكأن وقت الحفظ كان إجباري بشكل عام ضغط من الأسرة وضغط من المحفظ كلها عبارة عن ضغوطات ولدت لدي حفظ  خاطىء من ناحية التجويد بمجرد فقط أحفظ ليس بمجرد تلاوة ولا إتقان فقط أحفظ وأخرج من المكان بعد هذه الفترة ما كنت أحفظ إلا قليل كان يمر علي شهر أحفظ صفحة لمجرد الحفظ ليس إلا أحفظ صفحة أو صفحتين وأنساهم في سورة الأنفال تقريبا خلصتها من ناحية الحفظ لكن لا أذكر منها شيئا لكن لما أقرأها أتذكر وهي سهلة الحفظ فقط حفظ بدون مراجعة أحفظ هذا الأسبوع صفحة واحدة بدون مراجعة صفحة واحدة بدون مراجعة  وهذا بعد ما تركت دورات حفظ القرآن الكريم بشكل عام هكذا حتي الصفحات التي حفظتها بعد الدورات القريبة  يعني خلال العشر سنوات الأخيرة كلها حفظ إجباري وأنا أمسك نفسي أكون مشغول في أمور أخري ما في مجال في وقت كثير ولكن في أمور أخري السرحان الذهني والملهيات الكثيرة بمجرد أضغط علي نفسي من أجل إني أقول أني حفظت صفحة ليس إلا حفظت خلال العشر سنوات الأخيرة تقريبا جزء ونصف إلي جزئين وفي الغالب منسية  الدورة هذه بشكل عام عندما شوفتها تحمست لها وتحمست لطريقة الحفظ لأني عايت كثيرا في طريقة الحفظ خاصة قلة التركيز بشكل رهيب وإدعاء إن مافي وقت للحفظ أوهم نفسي إن مافي وقت للحفظ حتي لو كان عندي وقت أنا خصصت ساعة أو نصف ساعة تخصيص إجباري لأن انا لابد إني أخلص خلال النصف ساعة أحفظ هذه الصفحة وبعد مجرد ما أحفظها أسمعها لنفسي في نفس الوقت بأسلوب إني أكلم نفسي وخلاص هذا خلال 15 سنة الأخيرة

أنا بالنسبة للنسيان عندي الحمد لله بشكل عام مافي عندي نسيان بالعكس المواد الأدبية كنت أجيب فيها لا يقل عن 100% عندي خاصية إني أقدر أربط بين الأشياء عن طريق الحفظ وسهل عليا ولكن بشكل عام التشتيت الذهني هو الذي يؤثر علي وبخلال دراستي وخلال حفظي النسيان لا يؤثر علي بشكل عام عندي خاصية نسيان الأسامي فقط إذا جاني الشخص وعطاني إسمه خلال ثانية ثانيتين إحتمال أنسي إسمه فأنا إخترعت طريقة اذا جاني الشخص وعطاني إسمه بسرعة في نفس الوقت أربط اسمه بشيء موجود عندي فلا أنساه أبدا في القرآن الكريم لا النسيان في طريقة الحفظ الحمد لله رب العالمين  ما عندي نسيان في طريقة الحفظ بشكل عام أنا أقدر أحفظ
بالرغم من أن أنا من أقل الأشخاص المدربين تدريبا في الدورة هذه بنسبة من 70 الي 85 %التكرار بشكل عام قل فأنا كنت لا أقل عن 15 مرة في أخر مرة قومت بعمل تقييم 6 ساعات ما كنت أحفظ صفحة إلا خلال 15 الي 16  وممكن تصل الي 20 مرة أعيد الصفحة عادي بكل سهولة تصل إلى 20 مرة وفوق هذا أقرأها وأنا  خايف إن أنساها خايف ما أتقنها خايف إن فيه عندي وقت لازم أخلصه خايف إن فيه واحد بيحاسبني خايف إن فيه ناس أفضل مني . بشكل عام الحمد لله رب العالمين نسبة الحفظ عندي بدون التكرار اتصطور تصل لنسبة 85% الدليل إن أخر تقيم 5 دقائق الحمد لله ولو ما وصلت نسبة 100% إلا أني كسرته وعدته بتكرار أقل وبتركيز أكثر وأني أقنعت نفسي أنه لا مستحيل في هذا الشئ وأن هذه الدورة عززت بشكل كبير كبير المعتقد اللي موجود عندي أن ما في مستحيل في الحياة وأن هذه الدورة ما هي إلا تكملة للشئ أو الهدف الذي أريد أن أوصله اللي هو  إتقان الحفظ وتنقية الذهن من خلال التصورات الحقيقية والواقعية والحمد لله رب العالمين تجاوزت تقريبا 85% من التكرار وإن شاء الله في المرحلة القادمة سأتخلص منها بنسبة 100%




خلال تمرين فحص الذاكرة وخلال 6 ساعات – أنا عندي شرود الذهن مستحيل أني أجلس في مكان وأضغط على نفسي وأحفظ مستحيل حفظت تقريبا صفحة ونصف خلال الـ  6 ساعات مع تشرد الذهن حاولت بقدر المستطاع أني لازم أجيب نتيجة ولو بصفحة خلال الـ 6 ساعات. أنا كنت أجلس في حلقة القرآن الكريم ساعة ونصف عشان أحفظ نصف صفحة في أيام شبابي ولسه ما فيه عندي هموم وما فيه أشغال عمري 15، 14، 13 سنة ما كنت أحفظ إلا نصف صفحة ونصف صفحة وين في جزء عم وقد سمع بالكثير أجزاء سهلة وفي النهاية ألخبط في التجويد ونسيان بعض الكلمات أثناء التسميع ولكن الآن شو أوصف هذا الشئ كان بالنسبة لي شبه خيال وأصبح واقع ملموس يتلذذ به كإنجاز الأول في 6 ساعات صفحة ونصف الآن في 5 دقائق صفحة واحدة

  تغيير أفكاري وقناعاتي بعد الدورة وأهم الإسقاطات العملية لهذا التغيير أنا بشكل عام من أول ما دخلت الدورة بقنع نفسي هذه الدورة بتغير من المفاهيم اللي أنا أصلا مغيرها كل شوية أغير في حياتي من ناحية مفاهيمي من ناحية قناعاتي بالأسلوب الصحيح الحمد لله رب العالمين هذه حسنت من مفاهيمي وقناعاتي وتصوراتي جه الدكتور ما قصر معايا كملي هذه المفاهيم والقناعات والتصورات الذهنية بنسبة تصل إلي 80 % بدليل اللي هو تركيز في الحفظ أكثر من النظرة العقائدية اللي أنا كنت مقتنع بأشياء هذا صخر صخر لا الصخر أنا ممكن أحوله أسمنت مثلا ذاد ثباتي في القناعاتي الصحيحة والأن تصور إيجابي

أهم المميزات التي يتمتع بها الدكتور علي الربيعي ، الدكتور طويل البال يعرف ماذا يقول يعرف نوعية الأشخاص اللي يعطيهم المعلومة فاهم الي أين يصل مع الأشخاص في هذه المحاضرة أو المحاضرة التي تليها أو المحاضرة الأخيرة شخص فاهم ويجس نبض المتدربين ويفهم متي المتدربين أكتفوا بالنمط التدريجي هذا أو يزيد عليه أو أكثر أو أقل ماشاء الله عليه تبارك الله شخص واثق بالعلم اللي يعطيه و واثق بالشخاص اللي يستمعوله ويتدربوا معه بأنهم ينقلون هذا العلم لأجيال متلاحقة إن شاء الله رب العالمين هذا العلم مفروض يدرس كمراحل في المدارس بشكل عام حتي يستفيدوامنه الطلاب لأن لا ينفع إنك تدرسه بشكل عام وتروح تدرسه في الجامعة فأنت تقدر تعطيه تأسيس صح  في المراحل الاعدادية أو المرحلة الثانوية فستستفيد لحد ما الشخص يصل إلي الجامعة والصدق يعطي التفكير السليم ويعطي التصور السليم ويعطي القناعة السليمة اللي هي مرحلة الانتاج طالب الجامعة ممكن يكون شخص منتج للمجتمع انسان مفاهيمه صحيحة وقناعات صحيحة أنا أتعجب من الدكتور من نفسه الطويل وأسلوبه المقنع وأسلوبه المتدرج ما يعطيك رقم 10 وانت لم تستفيد من رقم واحد
لو أعيد تمرين فحص الذاكرة الاول خلال 6 ساعات اذا أنا وزعت الـ 6 ساعات تقريبا تصل الي 3 أجزاء طبعا شعور لا يوصف انا كنت أقول كيف شخص يحفظ في 15 يوم  القرآن الكريم كيف شخص يحفظ خلال 3 أيام يحفظ القرآن الكريم لما كنت أشوف مقتطفات الفيديو بيني وبين نفسي أقول مافي مستحيل وهذا كلام مجرب الدورة فسبحان الله العظيم معادلة  الـ 6 ساعات أختصرت لنا سنوات من العمر في حفظ القرآن الكريم لكن شعور لا يوصف إن أنا حصلت إجابة علي هذا السؤال مش خلال 3 سنوات ولا خلال 4 سنوات ولا خلال 6 سنوات ولا خلال 15 سنة اللي  انا ما قدرت أحفظ فيها جزء ونصف دورة إنعاش العقل قواعد بسيطة اسلوب مبسط الحمد لله رب العالمين اختصر مشوار حياة ومشوار هم هم كان موجود الان مختصر الحمد لله رب العالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق