الاثنين، 14 نوفمبر 2016

انعاش العقل والتخلص من الاحباط


محمد قطابري : " نصيحتي لطلاب المدارس والجامعات ، والله الفائدة لهم في انعاش العقل أكيد موجودة وانا لاحظت زيادة التركيز بعد الدورة "


الدافع ما كنت أبحث عن سرعة الحفظ كنت أبحث علي الألتزام بتفريغ الوقت للقرآن فصادفت إن الوقت إجازة فوجدت إن هذه ستجعلني ألتزم بالدورة أكثر و أحافظ ولا إني أتركها لأن مشكلتي أني لا أستمر أبدأ فترة وأنقطع  وبفضل الله عز وجل تحقق لي ذلك وأكثر هناك بعض الأفكار اللي كنا مقتنعين فيها تعدلت مثل التكرار والصوارف الإغلاق الذهني كيف تتغلب علي الإحباط كيف ممكن إنك تتخلص من وساوس الشيطان أو تخفف منها فائدة كبيرة بفضل الله عز وجل
لي محاولات سابقة بدأت تلك المحاولات في حدود الـ 10 سنوات الماضية المحاولة الأولي بدأت قبل 10 سنوات بالقراءة علي بعض المشايخ في بعض الحلقات واستمرت تقريبا في حدود سنتين خلالها حفظت ما يقارب الـ 5 أجزاء الطريقة اللي كانت موجودة الحفظ ولكن ما كنت متقن لها دائما المشكلة عندي في الإتقان فبعد مرور سنتين و 5 أجزاء وجدت أن هذه الطريقة وأحسست أن هذه الطريقة غير مجدية فبحثت عن الدورات السريعة وبعدها بدأت أحاول أحفظ واستمريت فترة لكن دائما تكون عندي المشكلة عدم الاستمرارية وبعد فترة إنقطعت لأني كنت أحفظ في البيت ليس بالحلقة ثم التحقت بدورة لمدة سنتين وكان فيها حفظ المصحف كاملا عندهم آلية دورة ماشاء الله تبارك الله  لحفظ القرآن في سنة تقريبا ومراجعتها وفعلا حفظنا القرآن كاملا خلال السنة وراجعناه مراجعة مرة واحدة ولكن أيضا كان عندي نفس المشكلة إني أحس أني غير متقن للحفظ فأنا صراحة الإشكالية عندي مني سرعة الحفظ ولا بطئ الحفظ ثانيا أحفظ لكن ما أحس إن أنا متقن لما حفظت يعني ما أعتقد إن كان عندي إعتقاد علي أن الإنسان ما يكون حافظ إلا إذا أستطاع أن يسمع غيبا وبدون خطأ هذه تجربتي بإختصار


العقبات التي كانت تحول بيني وبين الحفظ والإستيعاب عدم الإستمرارية والإحباط عدم الإستمرارية ثم لما أريد أن  أسمع اللي حفظته أجد إن أنا ما أنا حافظ أو ما أنا متقنه فأصاب بالإحباط ومشاكل النسيان والصوارف والتشتت كانت من المشاكل التي كانت تجعلني أُصاب بالإحباط و الله بالنسبة للدراسة أحمد الله عز وجل أنا من الأوائل وماكان عندي مشكلة النسيان موجود لكن ما كان عندي مشكلة في النسيان لأن انا كنت أركز علي الفهم أكثر من الحفظ
يعني إحدي المشاكل اللي كانت تواجهنا جميعا كما سمعت من الإخوان التكرار كان عندنا إعتقاد إن التكرار هو الذي يقوي الحفظ التكرار هو الذي يقوي الحفظ لذلك لم أقول تخلصنا كليا من التكرارولابد من التكرار  لكن التكرار الضروري ليس التكرار الغير لازم مرة مرتين ثلاث مرات تكون حفظت الوجه تكفي
بالنسبة لإختبار فحص الذاكرة خلال الـ 6 ساعات كنا نركز علي التكرارعلي ألأساس إننا نسمع لكم وكنا نكرر وهذا اللي جعل الحفظ قليل سمعت وجهين
الدورة صححت بعض المفاهيم الخاطئة مثل التكرار هذا مفهوم خاطيء كان عندنا وأيضا قراءة القرآن نظر يعني ما كنت أركز عليها القراءة البصرية ما كنت أركز عليها كثير فالحفظ معتقدا أنها غير مهمة لكن في الدورة ثبت لي أن هي الأهم القراءة البصرية هي لأاستماع للأيات والقراءة السمعية والتنشيط السمعي صراحة هذه من أهم الأشياء اللي أستفدتها في الدورة وكما ذكرت التغلب علي الإحباطات والإغلاق الذهني وهذه الأشياء
أهم الإنجازات اللي حققتها خلال المرحلة الأولي من الإنعاش العقلي بفضل الله عز وجل راجعت العشر أجزاء الأولي أعدت حفظها مرة أخري معكم في الدورة ثم راجعتها بفضل الله عز وجل الأن في المراجعة الثالثة وأستطيع الأن أن اراجع بفضل الله عز وجل إلي 60 وجه يوميا و هذا شيء ما كنت أفعله في السابق  لأن أستطعت الأن أن أحبس نفسي للقرآن وأستطعت أن أفرغ نفسي للقرآن في السابق كنت لا أقدر أستطيع  أن أجلس ساعة أو ساعتين بالكثير الأن ممكن أن أجلس إلي 10 ساعات 15 ساعة ما عندي مشكلة أفرغ وقتي للقرآن وهذا فضل عز وجل ثم بفضل هذه الدورة
أهم الأمور اللي تعلمتها من إنعاش العقل ماشاء الله تبارك الله الإغلاق الذهني هذه جيدة كيف تتخلص من الإحباط الوسوسة لأن كثير السرحان أنا كان عندي مشكلة في السرحان الكثير بفضل الله عز وجل خفت هذا فضل الله عز وجل ثم التدريبات صراحة السمع والبصر مفيدة جدا جدا
المميزات التي يتمتع بها الدكتور علي الربيعي صراحة القدرة على الإقناع وأدب الحوار وسعة الصدر وحب الخير للجميع وتشعر أن هذا الإنسان قريب جدا منك كأنه يعرفك من سنين عندما يخاطبك يخاطبك كأنه أحد أفراد أسرتك صراحة
بفضل الله عز وجل أخر حاجز كسرته كان حاجز الدقيقة لكن من صفحة مألوفة جدا ولأني حفظت صفحة صفحتين إلا سطرين في دقيقة واحدة و ألأن أستطيع أن أحفظ الصفحة تختلف طبعا عن الصفحة المعدة ذهنيا و المألوفة ذهنيا أستطيع أن أتقنها بإذن الله عز وجل بنسبة 100% في 5 دقائق الصفحة الجديدة كليا ممكن 7 دقائق ممكن 10 دقائق إتقان 100% كأعلي حد الصفحة المألوفة جدا جدا ممكن في دقيقة وممكن حتي أقل يعني كما ذكرت لكم الأن أستطيع إني أراجع 60 وجه في اليوم بكل اريحية خلال ممكن ساعتين ثلاث ساعات بالكثير
صراحة ما كنت أتخيل قبل دورة إني أحفظ الصفحة في دقيقة يعني صراحة دقيقة  العقل ما يتخيلها لكن تبين لي إن كان يسبق هذا تنشيط سمعي وبصري فإنك تستطيع أن تحفظ في دقيقة وأقل من الدقيقة لكن يحتاج إنك صراحة تركز علي التنشيط السمعي والبصرى نصيحتي لكل شخص يريد أن يحفظ القرآن عليه بالتنشيط السمعي والبصري لأن هو اللي يساعدك علي الحفظ
لو أعيد تمرين فحص الذاكرة الأول الأن خلال الـ 6 ساعات إذا كان بنفس الضوابط اللي وضعتوها وانا أسمع  ممكن بدل من إني سمعت وجهين ممكن يكون  10 الي 15 وجه لكن إذا كان بضوابط الموضوع الأن وهو فقط أن الأنسان يسمع لنفسه وينتقل للصفحة اللي بعدها فأعتقد انه ممكن في حدود 40 أو 50 أو 60 وجه بإذن الله عز وجل
 نصيحتي لطلاب المدارس والجامعات ، والله الفائدة لهم في انعاش العقل أكيد موجودة وانا لاحظت زيادة التركيز بعد الدورة خف السرحان تبعد الصوارف عنك تستطيع إنك تحبس نفسك في القراءة وقت أطول وكل هذه  المهارات إكتسبناها من الدورة وكل هذه المهارات تفيد طالب الجامعة لكن لابد من التدريب لابد ان يحرس على التدريب حتى يستفيد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق