الأحد، 13 نوفمبر 2016

انعاش العقل والتخلص الصوارف الذهنية

انعاش العقل والتخلص الصوارف الذهنية 

سلطان عبد الرحمن يتحدث عن تجربته في دورة انعاش العقل التي ساعدته على صفاء العقل وتعزيز الإيجابية في العقل 
تعرفت علي دورة انعاش العقل من أحد الزملاء كان يكلمني باستمرار علي هذه الدورة فتحمست كتير صراحة وكان هو معين لي في الفترات السابقة كنت ادخل انا وهو حلقة  وكنا نحاول نحفظ لكن ما توفقنا كلمني عن هذه الدورة وما يحدث فيها وان الانسان يصل بعد فترة الي الحفظ خلال دقيقة واحدة  فانذهلت من هذا العمل وما استوعبت كيف الانسان يحفظ في دقيقة فقولت لو انا وصلت للعشر دقائق هذا انا اعتبره انجاز لو انا حفظت الصفحة خلال عشر دقائق يعتبر هذا أفضل انجاز أحققه  وهذه أكبر نعمة اذا وصلت لها فالتحقت بالدورة علي اني احفظ خلال 10 دقائق  فلو وصلت لهذه المرحلة أكون حققت انجاز أكثر من اللي انا اتصوره الحمد لله انا وصلت الان الي حفظ متقن خلال من ثلاث الي اربع دقائق الحفظ خلال دقيقة من 60 الي 70 % مرات الي 80% اذا كانت الصفحة مألوفة والحمد لله
أول ما سمعت عن الدورة في الاول ما صدقت صراحة اني أحفظ الصفحة خلال دقيقة واحدة ما كنت أتصور كيف يعني ما يكفيني اقرأها  قرائتنا السابقة  ما كنت استطيع اني اقرأ الصفحة في دقيقة واحدة  في  لكن الان الحمد لله استطيع اني اقرئها مرة ومرتين وثلاث واربع  لو في وقت  والحمد لله الان نا احفظ الصفحة خلال دقيقة واحدة بنسبة اتقان من 60 الي 70 % علي حسب الصفحة  وممكن تصل الي 80 % فالحمد لله تغيرت النظرة بشكل كبير



أما عن حفظي السابق قبل الدورة فالحمد لله انا خريج مدارس تحفيظ القران الكريم انا حفظت القران في المرحلة الابتدئية والمتوسطة غيبا ثم حفظته في المرحلة الثانوية وكانت هناك تلاوات أكثر من مرة  لكن انت تعرف حفظ الطلاب  كان ينسى وكان نحفظ وننسي باستمرار بعد ما تخرجنا دخلنا الجامعة والكلية كان هناك حفظ لكن  فترة الجامعة  ما يكون فيها جدية بعد التخرج من الجامعة بدأت أني أبحث  اني أحفظ في الترم الاخير فالتحقت مع أحد الشايخ  وكان علي حسابى فترة معينة وكان ذلك الوقت ما عندى المقدرة المالية أني اتواصل معه فانقطعت وما حفظت جزء كبير حفظت تقريبا جزء المجادلة وتبارك فقط  بعدها جلست فترة وتم التعيين مع التدريس وكذا جلست فترة والتحقت مرة أخرى مع أحد المعلمين و استمرينا فترة  لان ما كان في جدية وكان في تهاون وماكان في صبر علي الحفظ  فانسحبت وأخذت ما يقارب الشهر ما أستطعت اني أواصل  بعدها بفترة رجعت مرة أخري حاولت اني أحفظ استمريت هذه المرة شهرين الي 3 شهور لكن ما توفقت لان الشخص اللي كنت أقرأ عليه حريص علي المخارج  فكنت اتي حافظ 6 صفحات أو 7 صفحات  فكنت أقرأ صفحة ونص  وبعد ما انتهي أحس  أني قريت 20 صفحة أو 30 صفحة فكان تطبيقه كبير علي مخارج الحروف وهذه الاشياء وما أستطعت أني أواصل معاه في الحفظ فا أنسحبت
بالنسبة للحفظ خلال المحاولات السابقة قبل دخولي في التدريبات العقلية أنا حفظت أكتر من مرة جزء الأحزاب – سبأ-فاطر –يس-الصافات – الزمر - لكنها تفلتت ونسيتها و كان هناك حفظ جزء تبارك وعم والمجادلة كل هذا كان محفوظ فكان في حفظ سابق ولكن ما كان في مراجعه للحفظ  فكان أغلبها أقرأها من جديد
كانت الصوارف عندى كثير كنت دايما لما اتي أحفظ  كنت أعمل مراجعة انا الحمد لله عندى الحفظ كويس لكن للاسف كانت تاتينى الصوارف كثير فأنساهم مع الصوارف  يعني خلال فترة تدريبي كان مطلوب الحفظ خلال ست ساعات  انا كان عندى امكانية أحفظ أكتر من كده لكن بسبب الصوارف ما استطعت اني احفظ غير صفحتين فقط
انساق وراء الصوارف بسرعة  التشتت الذهني عندى كان كبير لكن اذا استمريت في القراءة سوف احفظ لكن المشكلة كانت المشتات  فكان الحفظ انساه مع الصوارف والتشتات النسيان الحمد لله لا أعانى منه كثيرا الحمد لله
انا كنت أعاني من التكرار فكنت أكرر من 10 الي 20 مرة  للصفحة  وبعض المرات يمتد الي 30 مرة في المرة الاولي من الحفظ التجريبي حفظت الصفحة الاولي من سورة الانعام والصفحة التانية اما الصفحة الثالثة حاولت وكررت مرة مرتين ثلاثة اربع وصلت لملايين المرات  ما أستطعت اني احفظها كان عندي مشكلة في التكرار  الحمد لله الان مافي تكرار أقرأ قراءة بصرية  للصفحة مرة مرتين ثلاثة ار بع الحمد لله أحفظها بنسبة كبيرة من 60الي 70% بعدها أقرأ مرتين أحفظ الصفحة
والله كان ياخد مني حفظ الصفحة من ساعة الي ساعتين الي ثلاثة علي حسب الصفحة خلال تمرين فحص الذاكرة في أول الدورة  حفظت صفحتين والصفحة الثالثة كررتها ما يقارب اكثر من 40 مرة وما استطعت اني أحفظها  فترة الصوارف والتشتت الذهني وحسيت انها صعبة علي وأصابني اغلاق ذهني  وما ستطعت اني احفظها فا الصفحتين استطعت اني أحفظها في الست ساعات
والله بالنسبة للتمارين غيرت مفاهيم كثيرة عندى وغيرت قناعات  كانت كثيرة عندي وتصورات ان الانسان ما يستطيع انه يحفظ بدون تكرار ففي أشياء كثيرة غيرتها التمارين في عقليتي  ومن أهم الاسقاطات اللي استفدت منها خلال الدورة هو حالة التشتت الذهني لما يجيك سواء في القراءة وفي الصلاة وكذلك الاغلاق الذهني لما يصيبك  وكيفية معالجته وتأديب الشيطان واغلاق الكتاب  والاستغفار والتوضأ فكانت هذه التمارين لها فائدة كبيرة الحمد لله علي وكذلك السحر الاصغر كيف انك تعالجه فا الحمد لله في أشياء كثيرة استفدتها من الدورة الحمدلله وغيرت فيا كثير من ناحية تصورات الحفظ  ان مستحيل تحفظ الصفحة خلال دقيقة والحمد لله انا الان وصل للحفظ خلال دقيقة  فكنت متخيل ان مستحيل اني أحفظ خلال دقيقة  والحمد لله أصبحت واقع عندى اني أحفظ الصفحة خلال دقيقة واحدة  وخلال دقيقتين أحفظها باتقان ولله الحمد
والحمد لله  من أهم الانجازات اللي حققتها هي تغيير المفاهيم عندي وهذا أهم انجاز عندى وتغيرت بعض الاشياء الموجودة في بالي وحصلت علي الادوات اللي تعيني علي الحفظ  من الترميش والاغلاق الذهني لان هذه اللي كنت اعاني منها بشكل كبير والصوارف وكيف اني اتخلص منها فهذه من ضمن الانجازات اللي حققتها في المرحلة الاولي يعني ممكن الانسان يحفظ بالتكرر لكن في اشياء تعين الانسان علي الحفظ  وتسهله الحفظ  فأهم انجاز لي هو معرفة الطرق  الاسهل والايسر للحفظ  وانا الحمد لله الان حفظت جزء كبير  من بداية البقرة –ال عمران النساء – المائدة – الانعام والحمد لله  وكانت القراءة البصرية لها دور في تسهيل الحفظ  الانعاش السمعي كان له دو كبير في تيسير الحفظ  عليا وهذه من أهم الاشياء اللي وصلتلها الحمد لله  وبالنسبة للمستوى اللي وصلتله الان فانا راضي جدا ولله الحمد وانا أطمح الي المزيد وان شاء الله يتحقق باذن الله
من المستحيلات اللي كنت اراها هو الحفظ خلال 5 دقائق كنت اشوفها مستحيلة انا لا اتكلم عن حفظ صفحة فهذه كانت مستحيلة عند الاغلبية الكبرى  والحمد لله الان حققت هذه المستحيلات واصبحت واقع الحمد لله أحفظ الصفحة المألوفة لي في أقل من دقيقة والحمد لله  أحفظ باتقان في ددقيقتين الي ثلاثة وهذا اللي كان مستحيل عندى وكنت انا احفظ الصفحة من نصف ساعة الي ساعة وتختلف علي حسب الصفحة  وكنت أقول مستحيل ان الانسان يصل الى 5 دقائق  10 دقائق فهذه أكبر نعمة ممكن يصل لها الانسان والحمد لله وصلت الان الي دقيقة واحدة يعني أحفظ الصفحة بنسبة اتقان 60الي 70 الي 80 % علي حسب الصفحة في دقيقة واحدة  وفي دقيقتين الي ثلاثة أحفظها باتقان ولله الحمد  فهي كانت مستحيل والان اصبحت واقع ولله الحمد
والله تعلمت الكثير والحمد لله التشتت الذهني كانت محاضرة  من أفضل المحاضرات الاغلاق و العزل الذهني السحر الاصغر – كيفية تاديب الشيطان الاغلاق الذهنى- وتغيير التصورات والمفاهيم في بداية الدورة الحمد لله بشكل كبير الشيطان ووسائله  وكيف انه ممكن يتسلط عليك غيرت كذلك من التعامل في البيت وكيفية نشر ثقافة الافكار فهذه غيرت في حياتى الشخصية بشكل كبير من ناحية عملية الحمد لله يعني الان كان سابقا كان عندى خوف أو رهبة من بعض الامور وان شاء الله احققها فاصبح عندى كل شىء ممكن تحققه مافي داعي للخوف فهذه دافعه كبيرة ليا الحمد لله وهذا من الامور اللي تعلمتها من انعاش العقل
الشيخ علي ربيعي ماشاءالله عليه غير مفاهيم ما كنت اتصور انها تتغير لديه طريقة عجيبة طريقة مثبوتة بالأدلة  استطاع انه يغير شىء كبير من قناعاتي  وتصورات خاطئة كانت لدى بطريقة انا منذهل منها انا لا ادري كيف تغيرت التصورات والمعتقدات  اللي كانت عندى فلديه طريقة عجيبة بايصال المفاهيم باشياء عقلية ومن واقع  لا يجيب اشياء من الخيال  فهو يأتي باشياء وقصص معروفة للكثير ولكن احنا للاسف طغي الجزء السلبي علي الذاكرة لدينا ان هذا حصل و كذا ولا نأتي بالاشياء الايجابية فكان يعزز الاشياء الايجابية وان هذا اللي كان سائر زمان كان العقل في صفاء فهو استطاع ان يوصلنا اشياء كثيرة ويغير فينا أشياء كثيرة وهذا كله فضل من الله سبحانه وتعال ومهارة من الدكتور علي نسأله الله ان ينفعه ويحفظه
اخر حاجز كسرته هو الدقيقة الان أحفظ الصفحة في أقل من دقيقة وممكن في الدقيقة أحفظ بنسبة من 60 الي 80% والاتقان من دقيقتين الى 3 كحد اقصى وممكن تمتد الى 5 ولكن الى 3 احس اني بنسبة 100%
ما كنت اتخيل اني اصل الي الـ 10 دقائق هذه أكبر نعمة اني وصلت للاتقان في 3 دقائق ولا كنت اتخيل ابدا اني اصل الي هذه المرحلة  كنت اتوقع اني لو وصلت للـ 10 دقائق هذا مستحيل  ولكن اذا وصلت اليه هذه اكبر نعمة واكبر امل لي اني التحقت في هذه الدورة فوصلت في الدورة اني احفظ الصفحة خلال 10 دقائق وهذا انجاز كبير لي وافادة كبيرة لي من هذه الدورة لماذا لا كنت اتخيلها لا ادري سبب تصورات سبب واقعي الفعلي وكنت انساق ورا الصوارف وكان لي تجارب سابقة هي اللي حكمت علي مخيلتي  هي اللي حكمت علي ان مستحيل تحفظ خلال 10 دقائق أو 3 دقائق مستحيل فكنت اري انها اكبر نعمة اذا وصلت للـ 10 دقائق  وما كنت افكر في 3  دقائق أو 5 دقائق ابدا كنت أفكر فقط اني اصل للـ 10 دقائق  والحمد له وصلت للـ 10 دقائق والحمد لله احفظ بنسة 100% الحمد لله فهذه أكبر نعمة تخلصت من الصوارف والشرود الذهني هذه أكبر نعمة لي هي اللي كانت أكبر عائق لي والحمد لله الان اصل الي 3 دقائق وهذه اكبر نعمه من الله سبحانه وتعالي
والله لو فحص الذاكرة من الاول اتوقع اني احفظ حفظ متقن خلال الـ 6 ساعات متواصل باتقان احسب 3 دقائق تقريبا علي 60 دقيقة 20 صفحة يعني جزء خلال الساعة و6 أجزاء أو ما يقارب 120 صفحة خلال 6 ساعات هذه نعمة كبيرة وباتقان هذه نعمة كبيرة لي ولا استطيع ان اصف هذا الشعور ابدا  
قبل دورة انعاش العقل كان هناك ساعات كثيرة للحفظ وما كان في أهمية للوقت المهدر وكنت اقول لا تتعب نفسك في حاجة انت مستحيل تحفظها الان يعني اعطي لنفسك مجال اذا ما حفظت الحين احفظ بكرة فما كان الاهتمام لهذا الوقت وكنت انساه بالصوارف كان اي شىء يجيلي علطول مباشرة وكان التشتت والاغلاق الذهني علطول اقفل المصحف ولا ارجعله ابدا هذه الصفحة صعبة خلاص اجلس 6 ساعات وانا اقرأ الصفحة لان ترسخ في بالي ان هذه الصفحة مستحيل اني احفظها فكان في وقت كبير مهدر ولا كنت اهتم لان كانت قناعتي ان مستحيل احفظ حتي الشعور بالوقت المهدر ما كان ليه اهتمام لان خلاص قناعة عندك ان هذا الشىء مستحيل فلا تاخد بخاطرك ولا تزعل نفسك علي حاجة  مستحيل انك تجيدها لكن الحمد لله الان احس ان هذا الوقت طويل جدا وفعلا كان عندنا اوقات طويلة مهدرة ما استطعنا الاستفادة منها
مستوي الحفظ قبل الدورة كنت احفظ ولكن بمعاناة وكنت احفظ الصفحة والصفحتين ولكن بمعاناة  وكانت الصوارف والتشتت الذهني  كنت اعيدها واكررها هي الل كانت العائق الكبير لي  والاغلاق الذهني كان اكبر مشكلة لي بعد الدورة تغير الحفظ لدى بنسبة كبيرة يعني اختلف من 90 الي 180 الحمد لله يعني كنت احفظ من نصف ساعة الي ساعة في النصف ساعة حفظ ماهو متقن لكن حفظ الساعة كنت احفظ باتقان الان خلا دقيقتين الى 3 دقائق حفظ متقن فلو اقارن  الان مافي مقارنة وتحسن بنسبة 90 % أو اكثر من 90% 95% الحمد لله
نصيحتي لطلاب الجامعات والمدارس  الطلاب دائما وهم فترة الصغر تاتيهم الصوارف بكثرة تاتيهم الملهيات بكثرة وينساقوا وراء الملهيات والصوارف بكثرة واذا كانوا يريدوا تقليل الجهد يوفوا جهدهم و وقتهم  ليحصلوا ويستفيدوا من قدرتهم العقلية فانا انصحهم بالالتحاق بهذ الدورة واذا كان عندهم هم المذاكرة وهم الحفظ  وهم انك كيف تعرف الشىء الفلاني انا اقولهم ان هذه الدورة ستعينهم بشكل كبير في توفير وقتهم وجهدهم اذا كانوا هم فعلا حرصين علي توفير الوقت والجهد فانا اقولهم انه راح يوفر عليهم من 90 الى 95 % من وقتهم وجهدهم  في مذاكرتهم وراح تتغير تصورات ومفاهيم وانا اتوقع ان رهبة الاختبارات سوف تذهب مع هذه الدورة من دخل هذه الدورة من الطلاب والدارسين رهبة الاختبارات والتقييم سوف تذهب يعني راح يستفيدون الوقت  والجهد وعدم الرهبة من الاختبارات والتقيمات هذه الاشياء انا اتوقع انها ستفيدهم بشكل كبير ان شاء الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق