الاثنين، 14 نوفمبر 2016

دورة انعاش العقل لتطوير مهارات الحفظ السريع

 

دورة انعاش العقل لتطوير مهارات الحفظ السريع

عبد الرحمن جمعان : " تحقق هذا تطورت المهارات كثيرا أصبح الحفظ أسرع في دقيقة "

تعرفت علي دورة انعاش العقل لأني كنت أتابع الشيخ علي قبل عدة أشهر وشوفت الدورة وقلت إ ني إن شاء الله بدخلها تركتها فترة وقبل رمضان رأيت التدريبات العملية وقررت أدخلها وأشوف وأتفرجت عليها وشوفت الفيديو وتوقعت انه شيء غير العادة طريقة جديدة في الحفظ  ونعم كما توقعت في طريقة  جديدة ولكن مقترنة  بالتدريبات أكثر شيء طريقة التدريبات تؤدي الي طريقة جديدة في الحفظ
الدوافع هي حفظ كتاب الله أولا ثم تطوير المهارات الخاصة بي رغبة في إكمال الدراسات العليا نعم تحقق هذا تطورت المهارات كثيرا أصبح الحفظ أسرع في دقيقة ممكن يكون في دقيقتين اذا كان الحفظ في صفحة غير مألوفة

كان لي محاولات سابقة لكن محاولات غير منتظمة و ضعيفة  حاولت أن أحفظ أي سورة من القرآن ولو صفحة واحدة جربت طريقة إني كل ما دخلت المسجد أحاول أحفظ صفحة  وقعت أمام عيني سورة التحريم قلت دائما أقرئها كل ما دخلت المسجد  و أذكرها في كل صلاة وكنت أعرف من قبل طرق الحفظ النظر إلي المصحف مباشرة لترسخ الصفحة في الذهن أستمريت علي هذه الطريقة عدة مرات حتي نجحت فيها لكن بدأت تتفلت نوعا ما حفظت تقريبا سورة التحريم وسورة الملك  فقط بهذه الطريقة


العقبات التي كانت تواجهني الحفظ والأستيعاب قبل دورة الانعاش العقلي المشكلة ان  العقبات قد تكون في صفحات قد تكون غير مألوفة والتكرار والإكثار من التكرار حتي  في بعض المرات أتركها من كثرة التكرار  أمل من التكرار أتركها وأعود لها مرة أخري وهذه من أكثر عقبات الحفظ كانت تؤثر علي مشاكل النسيان والصوارف والتشتت الذهني  كانت أكثر المشاكل تواجهني ما كنت أستطيع أحفظ في البيت وكنت دائما أقرأ في المسجد والحمد لله أصبح العكس الأن أستطيع أحفظ بشكل كبير جدا في البيت نوعا ما النسيان ما كان يؤثر علي بشكل كبير  
كنت أعاني من التكرار قبل الدورة كنت أقرأ الأية أكثر من مرة مرات أقرأها ومرات أنظر اليها ومرات أقرأها ولا أنظر اليها كان المعتقد الداخلي كلما أكثرت من مرات التكرار ستحفظها وترسخ في ذهنك لكن الان الحمد لله تخلصت من التكرار بشكل كبير ويكاد في بعض المرات غير موجود نهائيا
في تمرين فحص الذاكرة الأول وخلال 6 ساعات حفظت صفحة ولكن حفظ ليس متقنا لا 100% ولا حتي 70 % أقل من ذلك تقريبا ممكن تكون النسبة 70 أو 60 % ، وأهم الأنجازات التي حققتها خلال المرحلة الأولي حفظ الصفحة في 60 ثانية وهذا يعتبر من أهم الأنجازات الحمد لله وأنا راضي بما وصلت إليه وأتطلع إن شاء الله إلي المزيد


غيرت في المفاهيم والقناعات من أبرز المفاهيم أني كنت أعتقد أني لا أستطيع أحفظ من مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث مرات وكنت أظن التكرار هو الصحيح ممكن 7 الي 8 مرات  الي 10 مرات أو أكثر في التكرار ولكن غيرت في التدريبات والأسقاطات العملية في ذلك التغيير ممكن من أهم الأسقاطات العملية هي فك السحر المصغر وهذا من أقوي الأسقاطات العملية وجلسة تأديب الشيطان التي كنت أستخدمها دائما حتي في الوقت اللي أكون فيه غير مهيأ للحفظ أكون دائما في جلسة تأديب الشيطان بالأستغفار والتسبيح
من أكثر المستحيلات التي حطمتها من خلال الدورة  إني أحفظ الصفحة في دقيقة أو دقيقتين  أو حتي 10 دقائق يعني أنا كانت عندي من المستحيلات أني أحفظ الصفحة في دقيقة واحدة ولكن الحمد لله حققتها
من أهم الأمور التي تعلمتها خلال التدريبات وطبقتها في حياتي الصبر، الصبر علي التمارين وكانت في البداية متعبة وتأخذ وقت طويل جدا وصعبة إلا إني حاولت وكان من الصعب إني أتأقلم معاها وصبرت  عليها تعلمت منها الصبر وطبقته في حياتي الشخصية وأيضا فك السحر المصغر وتأديب الشيطان وطريقة التفكير بحيث الشيء اللي جربوه الناس ومجرد ما أسمع عنه إن هذا شىء سىء أو يقال عنه شيء جيد لابد أن أجربه بنفسي وأعيش التجربة شخصيا
أخر حاجز كسرته خلال التدريبات كان 60 ثانية في صفحات في 60 ثانية وصفحات قد تمتد إلي أكثر من 60 ثانية ممكن دقيقتين أو ثلاث دقائق أما الوقت اللي أحتاجه لإتقان  الصفحة 100% 5 دقائق كحد أقصي  .أقصي حد هو 5 دقائق وممكن غالبا 3 أو 4دقائق وتكون متقنة 100%

لو أعيد تمرين فحص الذاكرة الاول خلال 6 ساعات أتوقع ممكن يكون من120 الي 160 صفحة أو 170 صفحة حفظ متقن وأنا فخور وفرحان بهذا الأنجاز  
قبل الدورة كنت أُهدر وقتا طويلا في الحفظ كنت أستغرق وقت طويل في الحفظ ومرات كثرة الحفظ لان الوقت يضيع علي وأنا أحفظ أختصرت هذه الدورة بشكل كبير الأول كنت أشوف الحفظ يأخذ وقت طويل كنت أحفظ الصفحة وأعيدها مرات وأكون حافظها وتتفلت وأرجع أحفظها مرة ثانية أستغرق وقت طويل ومرات أحس إني أول مرة أقرأها وكنت أعاني في حفظها لكن الأن توفر علي الكثير من الوقت
مستوايّ في الحفظ والإستيعاب قبل الدورة يكاد أن يكون لا شىء أو شيء بسيط جدا لكن بعد الدورة الحمد لله أصبح المستوي عالي جدا والهمة عالية وخصوصا تري تشجيع الزملاء


نصيحتي لطلاب المدارس والجامعات النصيحة  الأضمن لهم هي أن يلتحقوا بالدورة  واذا ما أستطاعوا الألتحاق لأي سبب يقومون ببعض التمارين وإن شاء الله يتغير حالهم كيف ستعينهم يعملون علي مسح المفاهيم السابقة ثم أخذهم التمرينات حسب الوقت المتاح والتركيز أكثر شيء علي المفاهيم والمعتقدات ونسأل الله أن يعنهم علي الحفظ والبعد عن التكرار  

 


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق