الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

دورة انعاش العقل لكسر الحوجز الذهنية




" دورة الإنعاش العقلي ماذا أقول أقول أنها دورة لكسر الحواجز الذهنية دورة لتدريب الدماغ وتدريب البصر علي التصوير أنا أول مرة أعلم بهذه الإستراتيجية "

الاستاذ الجامعي ظافر سعيد يتحدث عن تجربته الممتعة المؤثرة في دورة انعاش العقل 

تعرفت علي دورة إنعاش العقل كنا في زيارة مع زميلي الدكتور سمير خيرالله من جامعة المللك خالد إستشاري عيون في الجامعة وكنا في زيارة لأخ لنا معزيين فخلال الطريق ونحن نتحدث قال أنا و أبنائي في دورة أبنه أيضا إستشاري ويتحدثون عن الدورة وقتها تعلق بها ذهني تعلق شديد وطبق أحد أبنائه أمامنا وإحنا في السيارة حفظ صفحة في ذلك الوقت في 5 دقائق كدت لا أصدق وقال هذه صفحة جديدة وكنت أنتظر الفرصة تأتي وقت الدورة و أدخل فيها أنا أول ما سمعت بها أنا أستاذ فيالتربية ودرست في علم النفس وكذا وكان عندي قناعة ولكن ليس كما سمعت في الدورة يعني ما كنت أعرف إنه في إمكانية وكان عندي إحساس إنه في إمكانية لكن لا أدري كيف ولما دخلت الدورة و أنا قولت لك أحيانا في الليلة الواحدة أسجد لله شاكرا 3 مرات وشعورى إني إستطعت إني أتغلب علي عوائق ذهنية و إني لدي القدرة علي أن أحفظ أي حاجة عندي القدرة إني أحفظ و عندي الثقة إني أحفظ أي حاجة خلاص راح الوهم السابق اللي كنت واضعة في دماغي كنت أدعو بالدعاء اللهم إني عبدك إبن عبدك إبن أمتك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ناصيتي بيدك وهكذا وكنت أقول إجعل القرآن ربيع قلبي ومتي يكون ربيع قلبي وكنت أقول أنا عمري 52 سنة وداخل في 60 وخلاص إنتهي العمر ولا يمكنني إلا أن أنعزل في جزيرة  الأن أعتقد إنه بالإمكان إن شاء الله 


 
الدافع وراء إلتحاقي بالتدريبات والله ما عندي إلا كتاب الله والله لا أريد شيئا من هذه الدنيا أنا درست في الولايات المتحدة  الماجستير ودرست الدكتوراه هنا عندي شهادات تدريب من أوروبا ومن أسيا ومن كل مكان ومن العرب ومن غير العرب عندي شهادات تدريبية و أنا أدرب في الجامعة و أدرب الموظفين و أدرب أعضاء التدريس والله ما عندي هدف إلا حفظ كتاب الله وكل ليلة أتعدي حاجز كنت أبكي و أسجد لله شاكرا ولم أنساكم جميعا زملائي ومن دلني أستاذنا وشيخنا الدكتور علي أنا لا أمدح ولا أريد شهادات خلاص إنتهيت ما تقدم لي الشهادات كشاب جديد لكن قدمت لي الشيء الكثير فيما يقربني من ربي أنا ليس لي هدف إلا حفظ كتاب الله و أسأل الله أن يعني علي ذلك ويغفر لي ذنوبي التي أعاقتني في السنين الماضية 

طبعا و أنا صغير دخلت في حلقات تحفيظ في الخارج قريب من الرياض بعد ذلك طولب مننا في مرحلة الدكتوراه في جامعة أم القري  حفظ سورة اآ عمران و النساء لدي حفظ أجزاء أخري متوزعة من القرآن الكريم لكن حقيقة أعاني معاناة شديدة من الحفظ قبل هذه الدورة الحقيقة كنت أحاول و أحاول في الصفحات العديد من المرات وكل ما حفظت من حفظ يتفلت قد يكون من تقصيري ومن ذنوبي لكن لم يكن لدي إستراتيجية للحفظ وطريقة مناسبة للحفظ فكنت أعاني معاناة شديدة
 
العقبات التي كانت تحول بيني وبين الحفظ والإستيعاب قبل تدريبات دورة الإنعاش العقلي أنا أقول أنه كان أمامي مثل الجبال هذا كفي كوصف لما أحسه من صعوبة للحفظ هذا قبل الدورة مشاكل النسيان والصوارف والتشتت الذهني كانت واضحة مل الوضوح أكررها فوق 20 مرة إلي 30مرة وأسمع الشناقطة يوصلون إلي 100  وأبغي أوصل إلي 100 ولكن كنت أحس باليأس ويبغالي صبر وجلد وهذا غير متوفر لدي لكثرة أعمالي و إرتباطاتي الإجتماعية النسيان أنا ما تسليت إلا بقول موسي عليه السلام  (و ما أنسانيه إلا الشيطان ) ومثل ما يقولوا متعلق بهذه القشة فالنسيان عندي شديد أنسي الأشياء العادية في بيتي أنسي المواليد فما بالك بالحفظ أحفظ الشيء و أنساه عندي معاناة كبيرة من النسيان


قبل الدورة أنا كنت أعاني من كثرة التكرار للحفظ وأصل إلي 30 مرة ويمكن أكثر من ذلك ولا أنجز يمكن 50  % من الحفظ و أرجعلها بعد فترة وما كأني حفظت تولد لدي قناعة شخصية إنه أنا وصلت إلي سن معين و أن لا يمكنني أن أحفظ القرآن ولا يمكنني أحفظ شيء من القرآن وبدأت أفقد ثقتي في الحفظ حقيقة في قدرتي علي الحفظ وبعد التدريبات أقولها في مكاني المسلي أنا في غرفة نومي عندما أبدأ التدريبات حقيقة في بعض الليالي وأنتم في الدورة أسجد لله شاكرا في تغير كثير في قدرتي علي الحفظ والتخلص من النسيان و عدم التكرار



في تمرين فحص الذاكرة الأول وخلال 6 ساعات حفظت كان يأخذ مني حفظ الصفحة أنا أري من خلال اليوم كامل يلا صفحة أحط في ذهني إني أستطيع إني أحفظها في 6 ساعات لما كلفنا يلا من الصوارف يمكن ما حفظت صفحة كاملة في 6 ساعات

أنا لا أبالغ أنا ذكرت لك أنا كبير في السن و أنا أستاذ ولا أفتخر بذلك لكن غيرت 180 من قناعاتي بهذه الإستراتيجية وبهذه الوسائل وفي هذا الجانب الإسلوبي و أطبقها الأن ولله الحمد طبقت كثير من الإسقاطات العملية و إنه لدي الإنسان من القدرات الذهنية وفي دماغه الإمكانات الهائلة وفي روحه الدافع الكبير هذا لا يعيقنا إلا العوائق الإجتماعية والبيئية و الإبليسية و الصوارف اليومية فأنا بدأت أمارس هذا مع اولادي حتي الأذكار جزاه الله خير والسحر اليومي هو فعلا سحر عندما يعقد الشيطان علي عقولنا ليليا ونراها في معاملتنا اليومية في المجتمع بدأت أطبق الأذكار في أوقاتها في أزمانها وفي أمكانها و أذكار الصباح والمساء و الأشياء التي تتعلق بالوقاية من كل شيء و بدأت أنشر في حلقات التحفيظ أولاد صغار أتكلم مهم وسمعت من كثير منهم إن القران صعب أخبر أولادي أنا أولادي كلهم درسوا في مدارس التحفيظ وبناتي وانا والله ما إتجهت بهم إلي هذه المدارس إلا لهدف واحد خيركم من تعلم القرآن وعلمه فبدأت أعلمهم وأعلم أولاد إخواني و أخواتي والحقيقة هم في رغبة شديدة لدخول الدورة إن شاء الله   في القريب العاجل
 
أهم الإنجازات التي حققتها في المرحلة الأولي من دورة الإنعاش العقلي أستدرجت عقلي و وثقت في قدراتي وبدأت أستغل وقتي عند الإشارة عندي 5 مصاحف إشتريتها بدأت أشعر إني عندي وقت كبير جدا والشهر يعملك والإسبوع يعملك اليوم يعملك ساعة تعملك شيء ما كنت أتصوره أنا لست صغيرا حتي أبالغ ولا أمدح أنا تغيرت كثيرا وإستطعت أن أنجز أشياء كثيرة أنا أشعر بهذا ويشعر بهذا أسرتي بل وناس من زملائي يقولون نفسيتك مرتاحة كثيرا والله ما يدرون إني في هذه الدورة ولله الحمد
 
المستحيلات التي كنت أراها مستحيلة وحطمتها خلال التدريبات العقلية المستحيل إني أصور شيء وأحفظه أنه بالإمكان إني أحفظ صفحة واحدة في وقت وجيز أنا الحمد لله كتاب الله أصبح قريب إلي وجداني وأنتهينا منه لكن نكرر ونردد أسأل الله يتوب علي ويغفر لي ذنوبي ويقبلني أن أكون من أهله وخاصته

المميزات التي يتمتع بها المحاضر الدكتور علي الربيعي في توصيل المفاهيم وتغيير القناعات من الداخل أنا أقول نعجز حقيقة عن شكره ماله منا إلا الدعاء هذا الذي أقوله عنده قدرة عجيبة في الوصول إلي كل المستويات هناك معنا صغار شباب في الدورة وكبار وصل إلي قلوينا كلنا شوقنا إلي المحاضرات لديه أسلوب يجمع بين المعرفة وبين الجوانب الإنفعالية التي تجذبك وتحس إن في شيء يحببك ويرغبك في الدورة وكذلك التدريب المستمر اللي يستخدم أساليب تدريبية يحرك بها إلهامنا أبصارنا أسماعنا ففي الحقيقة ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله   

أخر حاجز كسرته خلال التدريبات الدقيقتين أيضا  الدقيقة بس باقي لي سطرين ثلاثة ولله الحمد وفي الحقيقة أنا أكسل واحد بالمجموعة لإرتباطاتي لأني أدرب الأن في الجامعة أنا أدرس طلبة الدكتوراه ولي إرتباطات إجتماعية و محاضرتنا هناك وأرتباطات أسرية و ما أنا مصدق إني أوصل اليها لكن مفترض إني أمشي أكثر من ذلك كام من الوقت أحتاج لإتقان الصفحة 100% أنا أقول خمس دقائق ممكن أتقنها ولله الحمد 100%   

لو أعيد تمرين فحص الذاكرة الأول خلال الـ 6 ساعات أتوقع بحفظ كثير جدا أقول أنا ثلث القرآن إن شاء الله لو جلست 6 ساعات أستطيع أن أصف شعوري أن أشكر الله ثم أشكر كل من ساعدنا كل من شجعنا كل من حفزنا 
ما كنت أتصور إني أستطيع أول شيء إن يستمتع الواحد بالقرآن يجلس بالقرآن يقرأ القرآن يجلس في المسجد وهو مستمتع بأن عنده هدف  و إنه يحصل علي مهارة والرسول صل الله عليه وسلم يقول الماهر بالقرآن مع الصحابة هذا مقام طيب وتحفظنا للقرآن وارتباطنا بالقرآن هذا ما أستطيع أن أثمنه هذا ليس له ثمن في حياتي لن أنسي أبدا هذا الأمر ولن أنساكم من الدعاء ولن أنسي كل من دلني علي هذه الدورة لأنها هدمت الحواجز التي في ذهني
أنا أعمل في التربية وكلية التربية كنت أقولها لزملائنا يجب أن تأخذ الجامعات ومدارس التعليم العام بهذا الأسلوب في تسريع الحفظ تقوية القدرة علي إحضار المعلومات و إختصار الأوقات يعني تساعد كثيرا في تعلم طلابنا في الجامعة وكذلك التعليم العام وخصوصا في حلقات التحفيظ ومدارس التحفيظ أسف علي كلمة مدارس التحفيظ أنا ودي تسمي مدارس تعليم القرآن الكريم
دورة الإنعاش العقلي ماذا أقول أقول أنها دورة لكسر الحواجز الذهنية دورة لتدريب الدماغ وتدريب البصر علي التصوير أنا أول مرة أعلم بهذه الإستراتيجية

دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والإستيعاب الدكتور علي الربيعي

للاشتراك والتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ لـ 100ضعف انقر الرابط التالي:
للتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ يمكنكم التواصل معنا عن طريق حساباتنا التالية

الموقع الرسمي لـ " التدريبات العقلية " : 
                                                                               
التدريبات العقلية على تويتر :  

التدريبات العقلية علي فيس بوك

التدريبات العقلية على الساوند كلاود

للاستفسارات راسلونا على

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق