الاثنين، 26 ديسمبر 2016

دورة انعاش العقل وبناء ملكة الحفظ




فيصل أبو طالب خريج الكلية العسكرية يتحدث عن تجربته في انعاش العقل


تعرفت على الدورة من خلال متابعتي لحساب الدكتور على تويتر فكنت أقرأ بعض النماذج التي يرسلها الدكتور على حسابه فكنت أتعجب وأرى أن الأمر هذا به شئ من المبالغة فربما يبالغ الدكتور أو ربما يحاول أن يصوت لنفسه أو ربما ربما ، فقلت لماذا لا أمضي وأجرب ربما أنتفع وعندي قاعدة أنني إذا دخلت في شئ فيه نفع لن أعدم الفائدة بإذن الله لن أعدمها .


فما كانت مخاطرة أبدا ًبل كانت نعمة والحمد لله تجاوزنا بعض المفاهيم وبعض الأعراف التي كانت معنا في أنفسنا والله المستعان فمن المفاهيم التي كنت أعرفها وموقنا بها أنني لا أستطيع الحفظ إلا بعد الفجر وبعد العصر وربما أوقات في الليل بسبب أن هذا الوقت يكون العقل فيه خاليا وتكون النفس منشرحة خالية من المشاكل فكنت أحرص على هذا الوقت وإذافاتا هذان الوقتان كنت أقول الله المستعان انتهى اليوم فكنت أحرص على هذان الوقتان وطريقة أكل معين وشرب معين ولا أخفيك أنه كان ينصحني من العلماء والمشايخ والحفاظ من كانوا يحسبون على أهل العلم ولكن حرصا ًعلى طلبتهم ومن يطلب العلم على يديهم أنهم كانوا يسهلون عليهم ويدلونهم على الجادة التي سلكوها حتي يكونوا معهم على نفس الطريق فكنا نحاول ونجاري ولكن لم نصل لما وصلوا إليه فالهمم اختلفت والقدرات اختلفت والله المستعان .



كانت هناك بعض الأمور الخاطئة لدي منها أن الحفظ يحتاج الى وقت وأن ملكة الحفظ لا يؤتاها أي أحد وأن ملكة الحفظ تحتاج الى إنسان يصقلها ربما تكون موجودة وربما تكون مولودة فبعضهم يؤتى الحفظ وبعضهم لا يؤتاه وبعضهم يؤتى الفهم ولا يؤتى الحفظ فكنا مذبذبين هل نحن أوتينا الحفظ أم لا او أوتينا الفهم أم لا، ولكن علماؤنا نسأل الله أن يحفظهم وينفع بهم كانوا يسهلون لنا الطريق ولكن كان العيب منا نحن فهم يذكرون لنا تجارب هم إنتفعوا بها صدقا ولو أنهم لم ينتفعوا بها ما وصلوا لما وصلوا إليه الآن ولكن ربما الطريقة لا تناسبنا نحن فلكل إنسان طريقته وحاله، ولكن الجادة واحدة وهي لن نصل الى ما وصل إليه الصحابة والتابعين إلا بالسيركما ساروا.

بالنسبة للعقبات لدي هي الملل كنت بسبب الحماس الذي لدي بأني أريد حفظ كتاب الله كنت دائما اسأل الشيخ المحفظ كم احتاج من الوقت لكي أتم حفظ كتاب الله؟ فكان يقول لي انت كم تستطيع ان تحفظ ؟ كنت أقول له إن إجتهدت في اليوم احفظ وجهين بإذن الله وسوف أبذل قصارى جهدي لكي أحفظ كتاب الله في اقصر وقت ممكن، وكان أقصر مدة يحسبها لي الشيخ سنتين فكنت أراها قليلة مقارنة ان هناك أشخاص حفظوا في 4 سنين وبعضهم في 8 سنين وبعضهم في 10 سنين ، فكنت أبدا معه وأستمر وربما أكمل السنة ولكن سبحان الله يحدث لي ظرف فأنقطع ولكن كنت انتفع من الحلقة وأخرج منها بجزء او إثنين او ثلاثة أجزاء ولكن آخر قدر حفظته ولم أستطع أن أتجاوزه هو 15 جزء وحفظا غير متقن.


التكرار حدث ولا حرج كنت أكرر كثيرا جدا ، وكان همي الوحيد ألا اتجاوز الصفحة الا بعد أن أتقنها جيدا وكان هذا من الأمور التي تزرع بداخلنا ألا تتجاوز الصفحة وتنتقل الى التي بعدها حتى تتقن حفظ الصفحة فكنت أمضي يوما كاملا في وجهين بسبب التكرار، فأنا لا أخفيك كنت أعاني من التكرار وأتحطم نفسيا واتعب من اذا نسيت وبعد ساعة او ساعتين في حفظ الوجهين كنت في التكرار أجد شيء من الوجه تفلت فكنت أقول في نفسي كل هذا الوقت في الحفظ ثم يتفلت فكنت أحبط كثيرا وأتعب من هذا الأمر ولكن التكرار لم أتخلص منه كليا ومازال معي بسبب إهمال مني أنا حيث أنني لدي حاليا ظروف أحيانا تمنعني من أن أحضر بعض الحصص مع الدكتور بسبب أسفار وذهاب وإياب فهو تقصير مني انا ولكن التكرار والحمد لله قل كثيرا ًحيث أصبحت أكرر ثلاث مرات بالكثير فأقرأ المرة الأولى قراءة بصرية ثم أقرأ قراءة بصرية ثم أقرأها بصوت مسموع وينتهي الأمر بإذن الله فكانت القراءة البصرية بفضل الله منجزة أي عندما أقرأ الوجه قراءة بصرية أحفظه بإذن الله لكن إذا بدأت بصوت مسموع فلا أنجز أبدا ما أنجز لذلك لابد من القراءة البصرية.



بالنسبة لفحص الذاكرة الأول في ذلك اليوم جلست من الساعة السادسة بالمغرب الى العاشرة وحفظت فيها ثلاثة أوجه ونصف وكان بعد تكرار كثير لا أحصره وكان حفظا جيد بنسبة 80 أو90 % ولكن كنت أكررها في اليوم الثاني والثالث والآن نسيتها والله المستعان لأني لم أعد إليها منذ ذلك الوقت .


أما المفاهيم غيرت الدورة مفاهيم كثيرة منها أن ما وصل إليه غيرك أنت تستطيع أن تصل إليه وأي تجربة خاضها غيرك وصل ونجح تستطيع أنت أن تصل إليها وإلى أكثر منها وأن رزقك الذي تقول أنه كتب في اللوح المحفوظ ولا تعلم عنه ينبغي أن تجتهد حتى تصل إليه لأنك لا تعلمه هذه من الأمور المهمة ، وكذلك أيضا أن الشيطان اذا آتاني وقال لي لا تفعل هذا الأمر أفعله إغاظة له وذكر الدكتور جملة وهي على ما أعتقد مكايدة الشيطان وأنا كايدته لأن الشيطان ينفر ممن يخالفه، وأما الإسقاطات هذه هي التي ذكرتها ونسأل الله التيسير.


من أهم التصورات التي كانت في نفسي أنني لا أستطيع حفظ القرآن في أقل من سنتين دون نقاش وهذا الأمر كان ثابت في نفسي حتى آخر حلقة إلتحقت بها قلت للشيخ أنا حافظ 15 جزء فكم أحتاج لكي أتم قال إذا إجتهدت في وجهين يوميا تحفظ في سنة وشهرين او سنة وثلاثة أشهر وكانت هذه أقل مدة أنا أراها محبطة لكثرة الأشغال والأمور لدي والله المستعان ، وهذه كانت من أبرز الأمور انني لا أستطيع أن أحفظ وأنجز في وقت قليل ونحن فينا عجل والله المستعان نريد أن ننجز بسرعة.


و أهم الإنجازات أني غيرت مفهوم عدم إستطاعة الحفظ في وقت قليل فعندما كسرت حاجز الـ 20 و 15 دقيقة فتعجبت وقلت سبحان الله كان هذا الأمر في يدينا ولكن كنا مبعدين عنه بسبب البيئة التي كنا نعيش بها وكسرت ايضا حاجز الـ 10 ثم 5 دقائق فكان هذا الأمر من الإنجازات التي أشكر الله أولا أنه أتاحها لنا ويسرها لنا وثم نشكر الدكتور وكذلك اللجنة العاملة معه على ما وصلنا إليه ، أما رضاي عما وصلت اليه الله المستعان قلت لك أنني أنا الذي قصرت وطموحي لن يتوقف عند هذا الأمر ولكن إن شاء الله يصل إلى أن أتم حفظ كتاب الله وحفظ السنن وحفظ كل ما فيه إعانة على الدعوة الى الله ونسأل الله أن يصلح النية.


كان من المستحيل أن أحفظ في 10 أيام أو في 15 يوم، أي أحفظ كتاب الله 604 صفحة ما شاء الله في 15 او 20 او 30 يوم فكان هذا ليس مستحيلا بل هو من ثامن المستحيلات وكنت أظن هذا في نفسي ولا أظن غيره، فإذا كان أقل مدة سنة وثلاثة شهور فكيف أحفظ في شهر او 10 أيام، فكان إعلان الدكتور عن الدورة في حسابه إعلان مثير وقلت لماذا لا نجرب حتى نصل وسبحان الله ظهر لنا ما لم يكن في الحسبان وهذا من فضل الله وثم للدكتور نسأل الله أن يسددنا وإياه .


من اهم الأمور التي تعلمتها هي عندما ألقى الدكتور محاضرة عن الغضب وأنه يتلف العقل علما بأني إنسان كثيرالغضب جدا فكنت أقول: كم أتلفت من خلايا في عقلي بسبب الغضب! فأنا كنت أغضب لأشياء تافهة جدا لدرجة الذين في البيت لاحظوا بعد المحاضرة أنني متغير فكنت أغضب على أدنى أمر وبعدها أصبحت أتجاوز أمور عظيمة وأرى أن الأمر إنتهى ولا يحتاج الى أن أتعب نفسي أغضب وأصبحت الآن أبحث عن حل، وهذه الأمور التي تحضرني الآن لأن الفوائد كثيرة لا أستطيع حصرها في هذا الوقت .


الدكتور ضرب مثل أن في يوم من ذات الأيام قال كيف كان حال الصحابة حينما أتى لهم الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوهم وكيف كان وضعهم وكانوا مشركين ومتحجرين ووثنيين والرسول صلى الله عليه وسلم غيرهم 180 درجة ، ونحن إذا قارنا حالنا بحالهم لا نأتي بمعشار حالهم لا نأتي مثلهم ابدا وتغيروا فكيف نحن ولم نبلغ المعشار لا نتغير بل نستطيع أن نتغير، ومن الاشياء المهمة التي تعلمتها التي فيها كيف تتخفى للشيطان كما يتخفى لك وكيف تحاربه كما يحاربك هذه هي الأمور التي إستفدتها من الدكتور.


الدكتور ألقى في إحدى المحاضرات وقال أي أمر لا يحال الى دليل صحيح لا تأخذ به فكان الدكتور نفع الله به يحاول ان يورد بعض الأمثلة ويربطها بما يقول تأكيدا على قوله فكانت أثبت في النفس لأنه كان لا يربط بواقعنا نحن بل بواقع الرعيل الأول الذين هم قدوتنا بعد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة والتابعين هؤلاء الذين ما نتبع غيرهم ونمشي على جادتهم ، وهذا ما كان يميز الدكتور أنه يربط كل أمر بدليله يعني في غالب الأمر ولا أقول الكل لأن التعميم في نظري غيرجيد فأقول في غالب أمره فكان الدكتور يأتي بأمثلة وأدلة تؤيد قوله وهذا من أكثر الأشياء للإقناع {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}.



هناك أمور كأنها مسلّمات تحتاج الى مناقشة وإلقائها هكذا بدون توسع في الإقناع لا أراه صائبا مثل مسألة مس المصحف بلا وضوء هذه أمور كنا نسمعها كثيرا ولا أقول أنها مسلّمة ولكن أمور يبحث فيها، والدكتور في ذات مرة من المرات ألقاها على أسماع الجميع ولم يكن هناك توسع في القول ولو بحثها الدكتور لكان أفضل وأنا أرى ذلك أفضل حتى يقنع الجميع ومن لم يقتنع يستطيع أن يبحث وهذا أفضل وغيرها من مسائل لا تحضرني الآن فقط هذه المسألة التي أذكرها كانت في أول المحاضرات.
أخر حاجز كسرته هو 3 او 4.5 دقيقة والأفضل أن أقول 5 دقائق استطيع أن أحفظ فيها الوجه أما الإتقان أتقن في لحظتي ولكن بمجرد أن أغيب نصف ساعة او ساعة أذكر شيء وأنسى شيء لكن في وقته أضبط الصفحة ولكن النسيان حاضر وموجود.
ما كنت أتخيل أبدا أنني أحفظ في 5 دقائق ، كنت في الـ 20 دقيقة ما كنت أصل والله صدقا يعني 20 دقيقة كانت كثيرة وكان يصيبني الملل ولكن كنت أضغط على نفسي لكي أصل .


أنا أحفظ في الـ 10 دقائق وجهين حفظ متقن بإذن الله يعني في الساعة 12 وجه اذن في الـ 6 ساعات ممكن أحفظ 80 وجه ، وهذا طبعا لم يكن في الحسبان أبدا إذا كان وجهين ولم نصل اليه فماذا عن 80 وجه او 60 او 70 او حتى 20 وجه تحفظها في مجلس واحد هذه من النعم التي تحتاج الى شكر وحفظ هذا الشكر ونحمد الله على ما أعطانا نحمد الله اولا وآخرا.


الوقت الذي كنت أقضيه في الحفظ كان وقت طويل جدا ، يعني لو رجعنا بعد هذه الدورة الى أيام مضت كنا لم نمكث ما مكثناه في الماضي في حفظ كتاب الله ونسأل الله أن يتقبل منا ، وأنا أذكر أنني عندما كنت أحفظ كنت أغيرالمكان والمجلس وأحيانا البيت لكي أحفظ وجهين فقط ولكن الآن الحمد لله في مجلس واحد أضع في نفسي أنني سأحفظ وجه في 5 دقائق بإذن الله وثقة بالله أنني لن أتجاوز ال5 دقائق وبالفعل يكون هذا الأمر بفضل الله.


الفائدة التي استفدتها من هذه الدورة وبفضل الله أولا ثم هذه الدورة أن كان هناك حفظ قديم فكنت عندما أراجع في الماضي كان لابد أن أقلب الصفحة أما الآن أراجع وأنا منقطع عنها لمدة شهر لنفس الصفحة وأقول سبحان الله هناك شيء تغير، وملكة الحفظ تغيرت وأصبحت أفضل بكثير يعني في الأول كانت بنسبة 30 % أما الآن الضعف وأكثر من الضعف ، وأما الإستيعاب الحمد لله إذا أتيت على كلمة أحضرها وأريد أن ألقيها أجلس في مجلس واحد وأقلب في هذه الكلمة فترة 4 صفحات ثم ألقيها كأنها أمامي بفضل الله ولا أقول أني ألقيها كما هي ولكن وأقول أغلبها بنسبة 90 % من الكلمة التي قرأتها آتي بها ، وأنا محب للأدب نوعا ما وإذا مر بيت صعب لم أسمعه من قبل أكرره 3 مرات مسموعة وقراءة وأحفظه بفضل الله وأستطيع بعد فترة إسترجاعه ، يعني الحمد لله المستوى طيب ولله الحمد والمنة.


و نصيحتي لطلاب المدارس والجامعات أن أي أمر تجد او تسمع أن به علماً يقرب من الله او فيه تقريب لشيء يحبه الله جل وعلا كتاب الله أولا ثم سنة نبيه وما يعين على حفظهما فلا تألوا جهدا بأن تلتحقوا بمثل هذه الأمور ولا تقصر في أن تكون من أهل هذه الدورة حتى تصل لأن هذا العلم هو الذي يقرب الى الله وهو الذي ينتفع به الإنسان في دنياه وأخراه ويصل الى مرضاة الله بإذنه وتوفيقه ونسأل الله أن يسددنا وإياكم .


دورة إنعاش العقل هي ثقل موهبة او ملكة حفظ هدمت بسبب عوامل البيئة وبسبب ما حولنا، وهي معارف ومفاهيم عرفنا عن طريقها حقيقة أمور لا تمت للحقيقة بشيء بل هي إجتهادات من أشخاص لا يطلب منهم علم ولا يؤخذ منهم فوائد ولا يؤخذ منهم شيء، فهذه الدورة بفضل الله أرشدتنا الى مفاهيم وحقائق وأمور كنا نجهلها من ثقل ملكة حفظ ومن تغييرمفاهيم ومعارف والحمد لله .



دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والإستيعاب الدكتور علي الربيعي

للاشتراك والتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ لـ 100ضعف انقر الرابط التالي:
                                            http://www.aqleeat.net       
للتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ يمكنكم التواصل معنا عن طريق حساباتنا التالية

الموقع الرسمي لـ " التدريبات العقلية " : 

التدريبات العقلية على تويتر :  

التدريبات العقلية علي فيس بوك

التدريبات العقلية على الساوند كلاود

للاستفسارات راسلونا على

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق