الأحد، 25 ديسمبر 2016

دورة انعاش العقل لتحقيق حلم حفظ القرآن





كان في محاولات سابقة في الحفظ و أحفظ الحمد لله سورة البقرة إلي اخر سورة التوبة بدأت المحاولات في عام 2006 المحاولات مش إنها مش بتنجح لكن يأخذني زمن طويل للحفظ ويأخذني زمن أطول لمراجعة الحفظ يعني مثلا مثل ما قولتلك أحفظ من سورة البقرة إلي أخر سورة التوبة لكن حفظي لسورة البقرة وآل عمران أحسن من حفظي لسورة النساء و حفظي لسورة النساء أحسن من حفظ سورة المائدة وهكذا و أحفظ سورة الكهف وبعدها الجزء 29 و 30

العقبات التي كانت تحول بيني وبين الحفظ إني كنت أتهيأ بالحفظ لانه أشوف الأيات جديدة علي دائما فهذه كانت مشكلة عندي وبعد أن أحفظ كنت أخاف جدا إن الحفظ يتفلت مني وأكون عايز أمشي بسرعة يعني مثلا يوم حفظ الصفحة أحاول أراجع الصفحة اللي قبلها وصفحة اليوم وصفحة اليوم الثالث والرابع وصفحتين وبعدين صفحة اليوم ولهذا  السبب كنت أمشي ببطئ شديد جدا


 
 مشكلتي ليست مشكلة التكرار المشكلة مثلا ما أكون أحفظ صفحة كنت أحاول أحفظ قدر ما أقدر من الصفحة وكنت أحس دايما إن أقرأ الأية الأولي ما كنت أحفظ الصفحة علي بعضها فكانت طبعا تأخذ مني زمن أطول الدورة أكثر شيء إستفدت منه فكرة الحفظ المجنح وفكرة أن يحفظ الشخص صفحة كاملة وفكرة إن الشخص يحاول إنه يعمل إنعاش بصري وسمعي قبل أن يبدأ حفظ الصفحة هذه الفكرة ماكانت عندي أبدا ما فكرت أعمل هذا الشيء أبدا وبعدين فكرة القراءة البصرية من غير تلاوة كنت أعتبرها لأن ما فيها أجر شيء المفروض الواحد ما يعمله مرة فكرت أعملها عملتها مرتين ثلاثة وقولت الواحد ما راح يستفيد من هذه القراءة لأنها مافيها أجر وفقط قراءة بالعين ماراح أستفيد منها فكرة إنعاش البصري والإنعاش السمعي لم تكن شيء معتاد ابدا

 
تعرفت على دورة إنعاش العقل عن طريق إحدي الزميلات كنت في زيارة لأمريكا وقابلت إحدي الزميلات أخبرتني إنها دخلت هذه الدورة وحفظت القرآن تدريبيا وهذا شيء بتمناه بقالي سنين تشجعت جدا وطلبت منها تعطيني المعلومات وبدأت أرسل وبعد ما تم مراسلتي أنبسط جدا

 
و الدافع الأساسي هو حفظ القرآن وتثبيت الحفظ أنا إن شاء الله تعالي واحد من أهم أهدافي اللي في حياتي أهم الدوافع حقيقة وأهم من الشغل إني أقدر أحفظ القرآن أتمني إن الواحد لما يتوفي يكون في قبره أنيس لهذا السبب يكون القرآن هذا أعمله لوجه الله تعالي وأيضا خلال الدورة واحدة من المشاكل اللي واجهتني إني أنا ما كنت أحفظ حفظ تدريبي كنت أحفظ الشيء و أقدر أقرئه في الصلاة من بداية الدورة إلي الأن الحمد لله حفظت سورة الفرقان وسورة الشعراء وسورة النمل وسورة القصص حفظ جيد جدا يعني أقدر أقرأ به في الصلاة أخطأ مرات لكن حفظ قريب من 100 %هذا الشيء اللي بدأ يتحقق أصبحت أقدر أحفظ كمية أكبر و أعتمد علي الإنعاش البصري والسمعي علشان أثبت هذا الحفظ و أكتسبت إن ممكن تكون بتعمل في أشياء مختلفة وتكون في نفس الوقت بتراجع في الحفظ عن طريق الإنعاش السمعي هذا الشي أنا ما كنت أعمله دائما

 
أهم الإسقاطات العملية للتغيرات اللي حصلت إنه أصبحت مقتنع إن حفظ الصفحة مع بعض مع الأية اللي قبلها والصفحة اللي بعدها ماهو شيء صعب و إن الواحد ممكن يعمله مع بعض أنا كنت زمان ما كنت أحفظ الصفحة مع بعض كلها فهذا أكثر شيء إقتنعت فيه الواحد لما يجلس يحفظ الصفحة مع بعضها الشيء الثاني إن الواحد لو حفظ صفحة ممكن يقوم دقيقتين ثلاثة ويرجع يحفظ صفحة تانية أنا كنت أعتبر هذا شيء صعب إن الواحد يقدر يعمله  لا ممكن تعمل هذا الشيء الشيء الثالث إذا حفظت صفحة ونسيتها ماهي أخر الدنيا ممكن تيجي بعد فترة وترجع نفس الصفحة تماما كنت  زمان أتخيل إن الشخص علشان يحفظ القرآن لازم يحفظه كله 100% في الأول لكن خلال الدورة إكتشفت إن هذا الشيء مش لازم أنا ممكن أول حفظي يكون 50% و أبدأ شوي شوي أزود فيه لأن يصبح 100% وهذا الشيء ما كنت مقتنع فيه زمان كنت متصور إنه لازم تحفظ 100% دائما طول الوقت  وما ينفع تحفظ حفظ تدريبي

 
لو أعيد تمرين فحص الذاكرة الاول خلال 6 ساعات سأستعمل طريقة مختلفة أنا لما جلست الـ 6  ساعات كنت جالس طول الـ 6 ساعات أحفظ إذا أعيد التمرين مرة ثانية راح أجلس في الأول أعمل إنعاش سمعي يمكن لمدة نصف ساعة  إلي 45 دقيقة بعدين أجلس لنفس الشيء اللي سأحفظه أعمله إنعاش بصري مثلا لمدة 20 إلي 30 دقيقة ثم أبدأ أحفظ ماراح أبدأ أحفظ من الأول هذا الشيء اللي إستفدته من الدورة إنه لو عايز تحفظ شيء ما لازم من الأول تبدأ علطول تحفظ لأن في الأول تعمل إنعاش سمعي فترة وبعدين تعمل إنعاش بصري ثم تبدأ في الحفظ الأن لما أجي أحفظ شيء ما شوفته قبل بس مرة في الأول ثم أقرأ قراءة بصرية سريعة ثلاث مرات ثم أبدأ قراءة جهرية و دائما لما أخلص بكون تقريبا أمون حفظت 80 % من الصفحة لو جلست كمان دقيقتين خلاص كملتها والصراح شعور جميل إن الواحد يقدر يكون عنده طريقة للحفظ هذا شيء طيب جدا جدا أخر شيء إستفدت منه أصبح عندي طريقة للمراجعة طريقة هايلة للمراجعة وهي الإنعاش البصري والإنعاش السمعي هذا شيء طيب جدا و أيضا أكثر شيء إستفدته أصبح عندي مصحف واحد للحفظ زمان كنت أتهي جدا إني أكتب أو أعمل تعليم في المصحف لكن الأن ممكن أعلم في المصحف لأني أكتشفت إن هذا ما في مشكلة الواحد عنده شيء بيغلط فيه مافيها شيء لو حط خط أو لو عنده حرف بيغلط فيه مافيها شيء لو حطيت عليها دائرة الأن أصبح عندي مصحف واحد أقرأفيه طول الوقت أحاول أعود عيني علي المصحف دائما كنت أقرأ من عدة مصاحف زمان
 

أنا الأن أقدر أحفظ الصفحة حتي لو مش مألوفة في 5 دقائق إذا كانت مألوفة أحفظها ما بين دقيقتين إلى 5 دقائق في الأول كانت هذه الفكرة صعبة إن الواحد يقدر في هذه السرعة الشيء الثاني كنت أتوقع في القراءة البصرية الواحد ما يقدر يخلص بسرعة أتمني إني أقدر أصل لسرعة الشباب اللي في الدورة اللي يقرئوا بسرعة 100 200 إلي الأن أقرأ سورة البقرة في 10 دقائق

 
آخر حاجز كسرته هو حاجز الـ 5 دقائق أقدر أحفظ الصفحة في أقل من خمس دقائق وهذه الصفحة تكون متقنة 100% إذا كانت الصفحة مألوفة جدا ممكن ما بين دقيقتين و5 دقائق لكن لو ما كانت مألوفة أقدر أحفظها 100%

قبل الدورة أنا كنت أحفظ بالصفحة بعد صلاة الفجر إلي وقت الدوام هذا كان وقت الحفظ بالنسبة لي و أجلس باقي اليوم أردد في هذا الحفظ بدون إنعاش سمعي الصبح أحفظلي صفحة طول ما أما ماشي و أنا جاي أحاول أرددها وكنت و أنا أرددها مرة أغلط مرة كده لكن الأن لما أجلس أحفظ ما أجلس فترة طويلة وبعدين أحاول أعتمد علي الإنعاش السمعي أكثر وأرددها لحالي والدورة فعلا إختصرت هذا الوقت أنا ما كنت أهدر وقت كثير الحمد لله رب العالمين لكن إكتشفت إن الواحد ممكن في وقت قصير جدا ممكن يحفظ كمية كبيرة إذا أولي للوقت إهتمام والحفظ بطريقة معينة وهذا من أهم الأشياء اللي إستفدتها في هذه الدورة  


حقيقة أنا واحد من الناس اللي قولت ياليت كنت أحفظ وأنا صغير في السن والصراحة أنبسط جدا لما قال الشيخ إنه الصحابة حفظوا بعد الأربعين و إن الحفظ مع تقدم السن مافي مشكلة وتجربتي الحمد لله رب العالمين مافي مشكلة في الحفظ الحمد لله في خمس دقائق أقدر أحفظ الصفحة ولا أكون مستعجل ولا ضاغظ علي نفسي بإرتياح في خمس دقائق أقدر أحفظها 100% أقوم أصلي بها ولما أسمعها أقدر أردد مع الشيخ و أسبقه الحمد لله رب العالمين فالسن أنا إقتنعت إنه مافيه مشكلة


 
 نصيحتي لطلاب المدارس والجامعات إن حفظ القرآن واحد من أهم الاشياء للناس في رأيي الشخصي الشخص لو طالب في الجامعة أو طالب في المدرسة لما يدخل هذه الدورة راح يستفيد لأنه راح يتعلم كيف يقرأ بسرعة هذا شيء مهم هذا شيء مفيد جدا دلوقتي لو الواحد يقدر يحفظ صفحة في خمس دقائق و يقدر يقرأ كتاب سواء في الجامعة أو في المدرسة بنفس السرعة وهذا الشيء مفيد جدا جدا القرآن لأنه لما تحفظ صفحة مش بتحفظ فقط الكلام فيها تشكيل وفيها تجويد لما تقدر تحفظ الصفحة بهذه السرعة سوف تكون قرائتك للكتب المدرسية أو للكتب الجامعية أسهل بكثير لهذا السبب أنصح أي شخص له رغبة في حفظ القرآن إنه يشترك في هذه الدورة راح يستفيد والتشجيع من الشباب أكثر شيء إستفدت منه كان هذه المجموعة مع إني ماكنت أشارك كثيرا إستفدت جدا جدا من هذه المجموعة علي التليجرام ومرات تشوف همتك نزلت  لكن لما تشوف الشباب مجتهدين تحس إنك عايز تعمل مثلهم إن شاء الله



دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والإستيعاب الدكتور علي الربيعي

للاشتراك والتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ لـ 100ضعف انقر الرابط التالي:
                                            http://www.aqleeat.net       
للتسجيل في دورة إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ يمكنكم التواصل معنا عن طريق حساباتنا التالية

الموقع الرسمي لـ " التدريبات العقلية " : 

التدريبات العقلية على تويتر :  

التدريبات العقلية علي فيس بوك

التدريبات العقلية على الساوند كلاود

للاستفسارات راسلونا على

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق